«كل حاجـة ترجـع زى مـا كانـت وأحسـن وده حقكـم علينا»

توجيهات رئاسية بدعم الأسر المتضررة من سيول أسوان

 شعراوى يتفقد الأماكن المتضررة من السيول
شعراوى يتفقد الأماكن المتضررة من السيول

«حياة كريمة» تمسح دموع الأهالى وتبدأ ترميم المنازل

أكد اللواء (محمود شعراوي) وزير التنمية المحلية أن هناك توجيهات رئاسية بتقديم كافة الخدمات المختلفة للأسر المتضررة من سيول أسوان وتوفير السكن لهم لحين عودتهم  إلى منازلهم التى تعرضت للانهيار.

جاء ذلك خلال تفقده للأماكن المتضررة من موجة السيول التى تعرضت لها المحافظة منذ أيام وأماكن الإيواء بمناطق «الكوبانية والعلاقي» بحضور اللواء (أشرف عطية) محافظ أسوان.

 ونقل شعراوي خلال تفقده عددًا من المنازل التى تعرضت للانهيار بسبب السيول والأمطار بقرية الكوبانية رسائل من الرئيس عبدالفتاح السيسى) ود. (مصطفى مدبولى) رئيس مجلس الوزراء إلى الأسر والأهالى المتضررة قائلاً: «جايلكم برسائل شخصية من الـرئيس السيسي بأن كل حاجة هترجع زى ما كانت وأحسن وده حقكم علينا».


وأشار إلى أن وهناك توجيهات من رئيس الوزراء لكافة الوزارات المعنية بسرعة العمل على تعويض كل الأسر التى تضررت 

وتعرضت لخسائر مالية نتيجة موجة الطقس السييء والسيول وحصر كافة الأسر التى تحتاج تعويضات. 
وتابع قائلاً للأهالي: «البلد كلها معاكم بداية من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وكل الوزارات والمجتمع المدنى والجمعيات الأهلية وعنينا فيكم فى كل طلباتكم».
 
وطالب شعراوي بسرعة الانتهاء من أعمال شركات المقاولات الجارية لاعادة بناء المنازل المنهارة والاستجابة لكل مطالب الاهالى فى المناطق التى تضررت بسبب السيول وإرسال حصر للوزارة بأى مطالب جديدة للمواطنين.
 
وتفقد الوزير عددًا من المنازل التى تضررت والجارى إنشاؤها بالكامل على نفقة الدولة بنجعى «الحجر والبسطامى الفوقاني» 
وتم التأكيد على اهتمام القيادة السياسية والحكومة بهذه الأسر والوقوف بجانبهم حتى يتم ترميم منازلهم التى تضررت أو إنشاؤها من جديد لعبور الآثار الناجمة عن هذه الأزمة وتحقيق الاستقرار المعيشى والاجتماعى لهم وهو الذى يتوازى مع استكمال لجان الحصر للمنازل التى شهدت الانهيارات الجزئية أو الكلية بكل دقة ونزاهة وشفافية وبعيداً عن أى تلاعب بما يضمن معه وصول المساعدات العينية أو المادية لمستحقيها بكل عدالة 

ودون أى مجاملات خاصة أن آلية التوزيع تتم بواسطة المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية لما لديهم من دراية واضحة عن أهالى كل منطقة أو قرية تابعة لهم.

وأشار إلى المتابعة المباشرة من د. (مصطفى مدبولى) رئيس الوزراء للأوضاع الراهنة لحظة بلحظة بالمناطق والقرى المتضررة من السيول حيث أعطى تعليماته بتوفير كافة الإمكانيات وزيادة أوجه التكاتف والتلاحم مع مؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص والمستثمرين ورجال الأعمال لضخ المزيد من المعونات والمساعدات للأسر بما يسهم فى تخفيف المعاناة عنهم .

وعقب ذلك قام شعراوى بتفقد الوحدات السكنية بطريق العلاقى والتى تضم ٥٠٤ وحدات تم تخصيص جزء منها كإيواء عاجل للأسر المتضررة طبقاً رغباتهم خاصة بعد قيام المحافظة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى بتجهيزها بالأثاثات والأجهزة والمستلزمات المنزلية 

والمفروشات لإستقبال المواطنين الذين لهم رغبة الإقامة بهذه الوحدات لحين انتهاء الترميمات أو الإنشاءات لمنازلهم التى تعرضت للانهيار الجزئى 
أو الكلى.. من جانبه تابع المحافظ، اللواء (أشرف عطية) قيام الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى برفع مخلفات الأشجار وأعمدة الإنارة من الشوارع الرئيسية والداخلية بجانب شفط تجمعات المياه فى بالمناطق المتضررة من أكبر موجه من الطقس السىء 

وهطول السيول شهدتها المحافظة بواقع  8 ملايين متر مكعب من المياه..  وطالب المحافظ باستمرار استكمال أعمال التطوير والتجميل والرصف حيث جارٍ تنفيذ الجزيرة الوسطى بطريق (كورنيش النيل) بطول 4.5 كم ، بالإضافة إلى إنهاء أعمال الردم والتسوية لمشروع إحلال وتجديد البنية التحتية لخطوط وشبكات مياه الشرب والصرف الصحى بطريق (السادات) تمهيداً للبدء فى أعمال الرصف ورفع الكفاءة.

كما طالب بقيام رئيس مركز ومدينة (أسوان) بتكثيف أعمال النظافة العامة والعمل على تشغيل كافة المعدات والسيارات بكامل طاقتها لرفع تراكمات الأتربة الناتجة من سوء الأحوال الجوية علاوة على رفع القمامة والمخلفات أولاً بأول من الصناديق والحاويات المنتشرة فى الشوارع والمناطق السكنية لتحسين مستوى المعيشة وتسهيل الحركة المرورية.

 

بدورها وفى إطار الحرص الدائم لمؤسسة «حياة كريمة» على توفير كافة سبل (الحياة الكريمة) للمصريين  فى كافة ربوع الجمهورية والوقوف بجانبهم فى وقت الأزمات أعلنت المؤسسة عن تضامنها الكامل مع (أهالى أسوان) المتضررين جراء موجة الطقس السيئ التى تعرضت لها المحافظة وأشارت إلى أنه على الفور توجهت فرق الرصد الميدانى بالمؤسسة لرصد احتياجات المواطنين المتضررين لتلبيتها من قِبل المؤسسة كما أن المؤسسة
 ستبدأ على الفور بترميم المنازل المتضررة بالتعاون مع الجهات المعنية والشريكة 

وذلك لإزالة كافة آثار الضرر الواقع على أهالى أسوان  كما تسعى المؤسسة لتمكين المواطنين اقتصادياً وذلك فى صورة مشروعات تنموية متعددة علاوةً على تقديم التعويضات العينية  لمتضررى السيول كما ستطلق المؤسسة عددًا من القوافل الغذائية والطبيه لأهالى المحافظة تتضمن عدد من المهمات الإغاثية من أدوات إسعاف أولية والمواد الغذائية والبطاطين وغيرها من المواد اللازمة.

أقرا ايضا | تحيا مصر: مساكن بديلة لمتضرري سيول أسوان | فيديو