ارتفاع عملة بيتكوين بنسبة 40% خلال شهرين

عملة  البتكوين
عملة  البتكوين

ارتفعت عملة  البيتكوين بما يناهز 40% منذ نهاية سبتمبر، متجاوزة ارتفاع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 11%، ويعد الدور المزعوم للعملة الرقمية كأداة تحوط من التضخم، في ظل اشتداد ضغوط الأسعار في الاقتصاد العالمي، من بين عوامل تبرير ارتفاع الأصل المشفر إلى ذروة بلغت 69 ألف دولار تقريبا في 10 نوفمبر.

 

وأشارت وكالة بلومبرج في تحليها إلى تلاشي العلاقة الوطيدة بين بيتكوين والعقود الآجلة لـ"ناسداك 100"خلال فترة تفشي وباء كورونا، ما يثير الجدل بشأن ما الدور الذي يمكن أن تلعبه العملة المشفرة في المحافظ الاستثمارية.


وأوضحت أن الارتباط بين العملة الافتراضية والعقود الآجلة تراجع لمدة 30 يوما إلى صفر تقريباً في الأيام الماضية من ذروة 2021 المشهودة في نهاية سبتمبر تقريباً عند 0.56، وهي قراءة أشارت إلى أن أسهم التكنولوجيا كانت تتحرك بالتوازي مع بيتكوين، وكان الارتباط إيجابياً بشكل عام منذ فبراير 2020.


من ناحية أخرى انخفض بتكوين الأسبوع الجاري - بنسبة 7% واقترب من 58 ألف دولار في مرحلة ما - أظهر مؤشر "ناسداك 100" مكاسب صغيرة، بالنسبة للبعض، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء بلومبرج.


يذكر أن عملة بيتكوين، أكبر عملة مشفَّرة في العالم، تراجعت خلال الأيام القليلة الماضية  بنسبة 4% لتصل إلى نحو 61300 دولار بحلول الساعة 12:32 مساء بتوقيت سنغافورة، في حين انحدرت عملة "إيثريوم" المصنفة ثاني أكبر عملة بنسبة 6.8%.


هبطت القيمة السوقية للعملات المشفَّرة على مستوى العالم بحوالي 7% في غضون الـ 24 ساعة الماضية لتصل إلى 2.8 تريليون دولار، بحسب شركة "كوينجيكو" التي تتعقب السوق.