بعد أسوان والقاهرة.. البناء على مخرات السيول ينذر بكوارث جديدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد السيول أحد الكوارث الطبيعية التي تتعرض لها الكثير من المحافظات كل عام، وعلى الرغم من جهود الدولة في بناء السدود للإستفادة من مياه السيول إلى أن ضحايا السيول لم تتوقف حتى الآن.


وتكون أرواح المواطنين هي الضريبة الأعلى سعرًا والتي يتم دفعها نتيجة السيول ويكون السبب الرئيسي في خسائر أرواح المواطنين هم بنفسهم نتيجة البناء على مخرات السيول .

 

البداية كانت من  محافظة القاهرة، فأثناء تعرض مصر لمنخفض التنين عام 2020، تعرضت منطقة الزرايب بمدينة 15 مايو للهلاك التام، حيث انهارت المنازل وجرفت مياه السيول كل من وقف أمامها.


ولقي 8 أشخاص مصرعهما من بينهم 3 أطفال، في انهيار مجرى السيل على عشش بمنطقة «الزرايب» بمدينة 15 مايو، وذلك بالإضافة إلى انهيار المنازل وغرق السيارات ونفوق المواشي.


على الفور، تعاملت الحكومة المصرية مع تلك الكارثة وتم صرف تعويضات لأسر الضحايا بالإضافة إلى مشاركة المجتمع المدني في تقديم المساعدات الإنسانية لهم.


ولم تتوقف الحكومة على تقديم التعويضات فقط بل قامت وزرات الإسكان والتضامن والتنمية المحلية بوضع مخطط كامل لبناء مساكن بديلة لهم حيثق تم بناء 1008 وحدة سكنية كاملة المرافق لهم.


سيول أسوان
تعرضت محافظة أسوان خلال الفترة الأخيرة، لأكبر موجة من الطقس السىء وهطول السيول شهدتها المحافظة بواقع نحو 8 مليون م3 من المياه وبزيادة 3 مليون م3 عن سيول 2010.


وارتفع عدد ضحايا موجة الطقس السيء التي تعرضت لها أسوان إلى 3 وفيات، و425 مصابًا بلدغات العقارب.


وعلى الفور تحركت الحكومة حيث تم حتى حصر نحو ٦٠ منزلا بمنطقة الشلال ونحو ١٦٠ منزلا بقرية الكوبانية بين تصدعات وانهيارات جزئية وكلية وأثاثات لتطويرها، فيما أعلنت وزارة الأوقاف عن تخصيص ١٠ ملايين جنيه من الموارد الذاتية للوزارة لإعادة تأهيل منازل المتضررين فى أسوان.

 

وتم تخصيص ٥٠٤ وحدة سكنية بديلة للمتضررين مجهزة بالأثاثات والأجهزة والمستلزمات المنزلية والمفروشات لإستقبال المواطنين الذين لهم رغبة الإقامة بهذه الوحدات.

 

اقرأ أيضا: خاص| بعد تحذيرات الحكومة.. عقوبة البناء على مخرات السيول 

 

تحذير حكومى
شدد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس  الوزراء أن الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء فى الأماكن المقررة كمخرات للسيول.


عقوبات مشددة 
وأكد مصدر في وزارة التنمية المحلية أن هناك عقوبة تقع على المواطنين الذي قاموا بالبناء على مخرات السيول.

 

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن البناء على مخرات السيول يعد من أشكال البناء خارج الحيز العمراني، ولا يوجد مخرات للسيول داخل الأحوزة العمرانية، مؤكدا أن العقوبة تكون إزالة المنزل فورا ويوجه صاحب العقار عقوبة البناء المخالف والغرامة الفورية.


اقرأ أيضا: «مصر الخير» تبدأ ترميم وبناء المنازل المتضررة من السيول بأسوان