فحص ٣٦١ ألف طالب ضمن المبادرة الرئاسية لعلاج سوء التغذية بالبحيرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بضرورة تعاون كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والتنسيق فيما بينها لدعم المبادرة ونجاحها في الوصول إلى جميع تلاميذ المدارس الابتدائية بكافة مدن ومراكز المحافظة .

أشار محافظ البحيرة إلى أن إجمالي ما تم فحصه من طلاب الريف والحضر منذ إنطلاق المبادرة في ١٧ أكتوبر الماضى بلغ ٣٦١ ألف و ٤١٣ طالب وطالبة ، حيث تم فحص ٢٣٩٥٤١ من طلاب القطاع الريفي ، بينما تم فحص ١٢١٨٧٢ من طلاب الحضر . 

ولفت المحافظ إلى أن المبادرة تستهدف الكشف عن أمراض سوء التغذية "الأنيميا، السمنة والتقزم" لطلاب المدارس والمعاهد الأزهرية بالمرحلة الابتدائية والتي تستهدف فحص طلاب جميع المدارس بالريف والحضر وعددهم حوالي مليون طالب وطالبة من خلال ١٣٠ فريق طبي متخصص.

ويتم خلال الحملة الكشف على أمراض الأنيميا وذلك عن طريق أخذ نقطة دم ووضعها على كاشف يحدد وجود الأنيميا من عدمها ومرض التقزم (قصر القامة) و يتم الكشف عنها عن طريق قياس طول الطفل و مقارنته بمعدلات النمو الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو وأيضاً سمنة الأطفال ويتم الكشف عنها عن طريق قياس وزن و طول الطفل و قياس كتلة الجسم و مقارنة القياس بالمعدلات الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو وفي حال اكتشاف الإصابة بأحد هذه الأمراض يتم تحويل الطفل المصاب إلى لجان الإحالة بالتأمين الصحي للعلاج بالمجان لإجراء جميع الفحوصات الطبية الكاملة عليه و سيتم متابعة الأطفال أثناء و بعد الحملة وحتى يتم شفاء الطفل تماما .

 

ووجه المحافظ بتقديم كافة التسهيلات للفرق الطبية المشاركة في المبادرة حتى تتمكن من القيام بدورها الخدمي وتقديم أفضل الخدمات الصحية لتلاميذ المدارس وسط إجراءات إحترازية ووقائية. 
 

اقرأ أيضا:  لجنة فنية لفحص مخالفات التصالح بمركز شبين الكوم