34 عامًا على وفاة «أستاذ الضحك» عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم
عبد المنعم إبراهيم

تمر اليوم الذكرى الـ34 على وفاة الفنان الكبير عبد المنعم إبراهيم، بعد حياة حافلة بالفن والكوميديا، استطاع خلالها أن يرسخ بأعماله فى وجدان الملايين الذين أسعدهم ولا يزال فنه باقياً ليسعد أجيالاً لم تعاصره.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز المعلومات عن حياته الخاصة:

ولد عبد المنعم إبراهيم بمدينة بني سويف وجذوره من بلدة ميت بدر حلاوه محافظة الغربية، وحصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949م، تتلمذ على يد الفنان زكي طليمات  الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث، وبدأ يظهر عليه حبه للفن منذ الصغر فى حفلات مسرح المدرسة.

انضم عبدالمنعم إبراهيم إلى فرقة المسرح الحديث ثم لمسرح الدولة ثم لفرقة إسماعيل ياسين، وكان قد اتجه في بداياته للإذاعة وكان من نجوم الكوميديا الكبار الذين انطلقوا من البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك".

لعب عبد المنعم إبراهيم الكثير من الأدوار الكوميدية من أشهرها دوره النسائي " ياسمين أو فتافيت السكر" في فيلم "سكر هانم" مع عبد الفتاح القصري وحسن فايق وكمال الشناوي إضافة إلى دور "محروس" في فيلم "إشاعة حب" مع يوسف وهبي وعمر الشريف وهند رستم، ولعب أيضا دور البطولة في فيلم سر طاقية الإخفاء، حيث لعب دور "عصفور" الصحفي المكافح الذي يعثر بالصدفة في معمل والده على طاقية الإخفاء.

وكان الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم من الفنانين الذين يجيدون النطق باللغة العربية الفصحى وتشهد على ذلك أدواره التي أداها على خشبة المسرح القومى ومنها حلاق بغداد ومعروف الإسكافى، فضلاً عن دورين كوميديين أداهما في فيلمي إسماعيل يس في البحرية والسفيرة عزيزة.

رحل الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم عن عالمنا في 17 نوفمير عام 1987م، وقد تم دفنه في قرية ميت بدر حلاوة وقد حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983م وفي عام 1986م حصل على درع المسرح القومى الذهبى.