انتخابات ليبيا| أمريكا: ندعم عملة تصويت نزيهة يقرر فيها الليبيون مستقبل بلادهم

صورة من اللقاء
صورة من اللقاء

قال السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند إن أمريكا ستواصل دعم جهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لضمان أمن ونزاهة عملية التصويت.

اقرأ أيضًا: انتخابات ليبيا| المفوضية العليا: فحص أوراق المرشحين.. وإعلان القائمة النهائية قريبا

وتابع نورلاند – خلال اجتماعه مع عماد السايح رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات - أن دعم جهود الانتخابات يأتي في إطار السماح للناخبين الليبيين بتقرير مستقبل البلد.

وبدأ المرشحون للانتخابات الرئاسية في ليبيا، الأحد 7 نوفمبر، تسجيل أسمائهم لخوض منافسات أول تصويت رئاسي في تاريخ البلاد، وذلك لإنهاء عقد من الفوضى بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي في عام 2011.

ويستمر تسجيل أصوات المرشحين لمدة أسبوعين، ومن المتوقع أن تشهد هذه الانتخابات مشاركة واسعة من كافة الأطياف السياسية، وتنافسا شديدا بين شخصيات بارزة في المشهد الحالي على منصب رئيس  ليبيا القادم، والذى منحه قانون الانتخابات صلاحيات واسعة.

قال رئيس قسم المرشحين التابع لإدارة العمليات بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية التواتي رمضان التواتي إنه يتم فحص وتدقيق ملفات المرشحين للانتخابات الرئاسية، وانتخابات مجلس النواب وذلك بعد استلامها ووفقاً للشروط التي نصت عليها القوانين الانتخابية.

وأضاف «بعد انتهاء عمليات الفحص والتدقيق، سيتم نشر القوائم الأولية للمرشحين وهي قوائم تتضمن أسماء كل من تقدموا بطلباتهم للترشح للانتخاب، لتبدأ بعدها فترة تقديم الطعون والتظلمات حول تلك القائمة».

وأضاف قائلا «عند انتهاء المدة القانونية لتقديم الطعون والتي حددتها القوانين بـ12 يوم سيتم نشر القوائم النهائية بأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلس النواب، والأسماء التي سترد في تلك القوائم سوف تكون نهائية وهي التي ستدرج في أوراق الاقتراع» . وكانت مفوضية الانتخابات الليبية تتلقى أوراق المرشحين للانتخابات الرئاسية على مدار الأيام الماضية سواء على منصب الرئيس أو عضوية البرلمان.

ومن بين المتقدمين للانتخابات على منصب الرئيس المشير خليفة حفتر والذي تقدم بأوراق ترشحه اليوم، بالإضافة إلى نجل الرئيس الليبي الراحل سيف الإسلام القذافي.