للتخسيس.. تعرف على فوائد وطريقة استخدام «القسط الهندي»

فوائد نبات القسط الهندي
فوائد نبات القسط الهندي

نبات القسط الهندي من النباتات الشوكية، والتي تحتوي على العديد من الفوائد فبجانب قدرته على فقدان الوزن فهو يعمل على علاج حب الشباب، ومشكلة الربو، والزكام، ويساعد على الوقاية من الإصابة بإمراض القلب والكبد.


وتشير الدراسات بأن مشروب القسط الهندي يساعد في فقدان الوزن عن طريق سد الشهية، والشعور بالشبع، حيث اثبتت التقرير بأن أوراق القسط الهندي تساعد على تقليل مستوى السكر في الدم، حيث أن المحافظة على مستوى معتدل من السكر في الدم يساعد في الوقاية من السمنة، بحسب موقع هيلث لاين الطبي.


وهناك بعض الدراسات التي توصلت إلى ان نبات القسط الهندي ساعد بشكل كبير في تحسين صحة القلب وذلك يساعد الاشخاص على ممارسة التمارين الرياضية بسهولة وبالتالي فقدان الوزن بشكل افضل.

شاهد ايضا :- فوائد القسط الهندي للبشرة والشعر وصحة القلب


ويباع القسط الهندي في الاسواق على هيئة كبسولات، أو كمسحوق مجفف، ويتم تناوله بواسطة الماء الدافئ، او عن طريق تناول جذوره مغلية بواسطة الماء المغلي، ولكن ينصح بتناوله باعتدال لتفادي الإصابة بالأثار الناجمة من الإفراط في تناوله، حيث ان الأفراط في تناول نبات القسط الهندي قد يسبب الإصابة بالحساسية، ومن الأفضل تتجنب تناوله المرأة الحامل او التي ترضع طفلها.


ويذكر أن الدراسات الحديثة اثبتت بأن نبات القسط الهندي قد يتسبب برد فعل تحسسي تجاه الأشخاص الذين يعانون من حساسية للفصيلة النجمية من النباتات، مثل: الأقحوان، والبابونج، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه وتناوله، لتفادي الاصابة بالحساسية، ويفضل ايضا عدم ملامسته للجسم، فبرغم من ان الدراسات لم تثبت سلبياته اتجاه الجس والبشرة، ولكن يفضل عدم استخدامه حتى لا يصاب الشخص بالحساسية.