سدود وادى كيماب ووادى أبو الريش خففت الآثار التدميرية للسيول

عبد العاطي يتابع إجراءات التعامل مع موجة السيول

محمد عبد العاطى وزير الرى
محمد عبد العاطى وزير الرى

تلقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى تقريراً عن موقف الإجراءات التى اتخذتها أجهزة الوزارة للتعامل مع موجة الأمطار الغزيرة والسيول التى تعرضت لها محافظتا أسوان والبحر الأحمر خلال الأيام الماضية.

اقرأ أيضاً | السعودية توجه تحذيرا لمواطنيها بسبب الأمطار الغزيرة 

وأشار التقرير للدور الهام للسدود المقامة فى وادى كيماب ووادى أبو الريش قبلى بمحافظة أسوان فى تحقيق الحماية من الآثار التدميرية للسيول، وأشار التقرير لأهمية هذه السدود فى تخفيف حدة السيول الشديدة التى ضربت محافظة أسوان، وأنه فى حال عدم وجودها لكانت آثار هذه السيول كارثية وكانت ستؤدى لتدمير منازل المواطنين بشكل كامل، كما أشار التقرير إلى أن هذه السدود لاتزال تعمل بكفاءة عالية مما يحقق الغرض الذى إنشئت من أجله. 

وأوضح أنه تم إيقاف محطات الرى فى أسوان وتخفيض مناسيب المياه بالترع والمصارف لاستيعاب المياه الزائدة نتيجة الأمطار الغزيرة، كما أسهمت منشآت الحماية التى تم الانتهاء منها مؤخرا فى منطقة وادى عبادى فى الحماية من أخطار السيول التدميرية، بالإضافة للإجراءات التى قامت بها الوزارة لتطهير مخر السيل الرئيسى بأسوان ومخر سيل السراج ١ والسراج ٢ والرديسية قبلى بمدينة ادفو.

وفى محافظة البحر الأحمر تمكنت منشآت الحماية التى سبق إنشاؤها بمعرفة الوزارة فى حماية الأفراد والمنشآت من الأخطار التدميرية للسيول.
وتشير التقارير الصادرة عن مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة إلى أنه من المتوقع الغد تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وقد تصل إلى أجزاء من الوجه البحرى، كما أنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وتقل شدتها على محافظات الوجه البحرى وقد تصل إلى شمال سيناء يوم الأربعاء ١٧ نوفمبر الجارى.