خبيرة ببحوث الصحراء تؤكد زراعة مليون فدان خلال عامين في الدلتا الجديدة

 الدكتورة فاطمة على أحمد رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء
الدكتورة فاطمة على أحمد رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء

قالت الدكتورة فاطمة على أحمد رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء أن المشروع القومي «الدلتا الجديدة» يعتبر أحد المشروعات العملاقة بالمجال الزراعى، حيث سيتم زراعة أكثر من مليون فدان فى الساحل الشمالي الغربي خلال عامين ويشمل على مشروعي مستقبل مصر، وجنوب محور الضبعة.

وأوضحت رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة ان مشروع مستقبل مصر يقع على إمتداد طريق محور "روض الفرج - الضبعة" الجديد وهو الطريق الذي أنشئ ضمن الشبكة القومية للطرق ويبعد 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر ومساحة المشروع 500 ألف فدان تروى بالمياه الجوفية ويساهم في اضافة مشروع  15% مساحة منزرعة جديدة تستغل لتحقيق الأمن الغذائي، ويمتد المشروع من شمال الواحات إلى جنوب وادي النطرون وشرق وغرب منخفض القطارة.

وأشارت الدكتورة فاطمة أحمد على أن مشروع جنوب محور الضبعة يقام  بمنطقة جنوب محور الضبعة غرب مشروع "مستقبل مصر"، بالقرب من الدلتا القديمة وشبكة الطرق والموانئ سواء البحرية أو البرية أو الجوية، ويقع المشروع فى نطاق ثلاث محافظات داخل حدودها الإدارية وهى: مطروح والبحيرة والجيزة، ويقام المشروع على مساحة 500 ألف فدان.

وأضافت أن الرئيس السيسي شدد على ضرورة أن تتضمن البنية الأساسية والإدارية لمشروع الدلتا الجديدة، منظومة متكاملة للميكنة الزراعية والري، من خلال إستخدام أحدث المعدات والتقنيات لإتمام العمليات الزراعية المختلفة بجودة وسرعة عالية وآلاف من أجهزة الري المحوري، تم الإنتهاء من عدد 2 محطة كهرباء بطاقة 250 ميجا وات وشبكة كهرباء داخلية بطول 200 کم، وكذلك شبكة طرق رئيسية وفرعية بإجمالي طول 500 كم.

و اشارت إلى أن مشروع الدلتا الجديدة يضم مجمعات صناعية مرتبطة بالزراعة كمحطات التعبئة والتغليف وتصنيع المنتجات الزراعية، بهدف رفع القيمة المضافة للمنتج، إضافة إلى محطات التصدير والإنتاج الحيواني وتصنيع منتجات الألبان مما يخلق آلاف فرص العمل، وسوف يتم تدريب شباب الخريجين من التخصصات الزراعية، لإكتساب خبرة العمل بالمناطق الصحراوية، وكيفية إستخدام أحدث سبل الزراعة والري بشكل عملي. 

كما يتميز المشروع بقربه من الموانئ وشبكة طرق عملاقة تحيط بالمنطقة، مما يوفر سهولة نقل السلع والمنتجات الزراعية، هذا إلى جانب نقل العمالة بأقل تكلفة