فيديو| الصين تبني سفينة بحرية مجهزة لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء بحلول 2022

صاروخ صيني من طراز Long March 11
صاروخ صيني من طراز Long March 11

تقوم الصين ببناء سفينة مصممة خصيصًا لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء من البحر، في محاولة لتعزيز قدرتها على إطلاق الأقمار الصناعية.

يجرى بناء سفينة إطلاق الصواريخ من النوع الجديد البالغ طولها 533 قدمًا 162.5 مترًا وعرضها 131 قدمًا 40 مترًا للاستخدام مع ميناء تشاينا أورينتال الفضائي الجديد في هاييانغ بمقاطعة شاندونغ على الساحل الشرقي. 

ومن المتوقع أن تدخل السفينة الجديدة الخدمة في عام 2022. وستتميز بمعدات دعم إطلاق متكاملة ، وستكون قادرة على تسهيل إطلاق صواريخ Long March 11 ، وصواريخ  Smart Dragon  التجارية الأكبر حجمًا ، وصواريخ الدفع السائل في المستقبل ، وفقًا لـ قناة التواصل الاجتماعي للميناء الفضائي. 

يمكن أيضًا استخدام السفينة في المستقبل بنفس الطريقة نفسها التي تقوم بها سفن الطائرات بدون طيار التابعة لسبيس إكس كمنصة هبوط لمراحل صاروخ فالكون 9 وفالكون الثقيل.

وقد أجرت الصين بالفعل عمليتي إطلاق بحري لصواريخ Long March 11 الصلبة من البحر الأصفر باستخدام صنادل بحرية، حيث تم الإطلاق الأخير في سبتمبر 2020. هذه المهمات جعلت الصين الدولة الثالثة فقط التي تقوم بإطلاق بحري ، بعد الولايات المتحدة و روسيا.

وصرحت شركة مقاولات الفضاء الصينية الرئيسية في بداية العام أنها تخطط لإطلاق صاروخين إلى ثلاث عمليات إطلاق بحرية لـ Long March 11 ، لكن لم يتم تنفيذ أي منها حتى الآن. 

وستساعد السفينة في تعزيز المعدل الذي يمكن للصين أن تنطلق به من البحر وتخفيف الضغط على مراكز الإطلاق الرئيسية الأربعة في الصين. 

وتم إطلاق صاروخ صيني من طراز Long March 11 يحمل تسعة أقمار صناعية Jilin-1 Gaofen-3 لرصد الأرض من منصة De Bo 3 البحرية في البحر الأصفر في 15 سبتمبر 2020. 
وحتى الآن في عام 2021 ، أطلقت الصين 41 صاروخا حتى الآن ، مسجلة رقمًا قياسيًا وطنيًا جديدًا لعمليات الإطلاق المدارية في السنة التقويمية ، مما أدى إلى إطلاق 39 مرة في الولايات المتحدة حتى الآن ، بما في ذلك إطلاق Rocket Lab من نيوزيلندا. 

ويحمل الانطلاق من البحر وعودًا بمزايا أخرى للصين. مما يعني تحديد موقع الإطلاق المرن أنه من الأسهل اختيار مسار طيران لا يطير فوق البلدان الأخرى ويتأكد من سقوط الصواريخ المستهلكة وغيرها من الحطام في البحر بدلاً من الأرض. حيث انه غالبا ما يسقط الحطام الناجم عن عمليات الإطلاق من مواقع الصين الداخلية على الأرض بدلاً من البحر ، وأحيانًا يهبط بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان . 

كما تتيح المنصة البحرية المتنقلة أيضًا عمليات الإطلاق بالقرب من خط الاستواء. وتعني سرعة الدوران الأكبر للأرض بالقرب من خط الاستواء انخفاض متطلبات الوقود للوصول إلى المدار.

 تشاينا أورينتال سي بورت يُطلق عليه أحيانًا اسم  ميناء شرق الصين بقيادة الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا مركبات الإطلاق CALT ، وصانع الصواريخ الرئيسي في مشروع الفضاء العملاق الصيني المملوك للدولة ، CASC ، بالتعاون مع حكومة مدينة هاييانغ.

وستتمتع قاعدة Haiyang أيضًا بالقدرة على تجميع الصواريخ واختبارها ، وستنتج ما يصل إلى 20 صاروخًا صلبًا سنويًا. 

وتقوم شركة China Rocket Co. Ltd. ، وهي شركة تجارية تابعة لشركة CALT ، بتطوير سلسلة  التنين الذكي  من الصواريخ الصلبة. ومن المتوقع إطلاق Smart Dragon 3 لأول مرة في عام 2022 ، وبطول 102 31 مترًا، سيكون أكبر بكثير من Smart Dragon 1 الذي يبلغ طوله 64 قدمًا 19.5 مترًا والذي تم إطلاقه لأول مرة في عام 2019 . 

ووقعت China Rocket أيضًا عقدًا للإطلاق من Haiyang وستكون Smart Dragon 3 قادرة على الإطلاق من البحر.