مشروعات النواب تصدر توصيات برلمانية للحكومة لحل أزمة المجمعات الصناعية‎‎

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدرت لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب برئاسة النائب محمد كمال مرعي، عددا من التوصيات لحل المشكلات التى تواجهها المجمعات الصناعية .وجاءت فى مقدمتها  ضرورة إعطاء  صلاحيات للجنة  المشكلة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية برقم (2100) للتمكن من  تخصيص الأراضي للمستثمرين وذلك للتيسير على المستثمرين لإقامة مشروعات لدفع عجلة الانتاج.

بعد حملة السوشيال ميديا.. الصحة تستعيد «صفحة الوزارة» من المتحدث السابق

وشهدت اللجنة مناقشات واسعه حول الاشكاليات التى يواجهها بعض المستثمرين فى المجمعات الصناعية .حيث استمعت فى بداية الاجتماع إلى عدد منهم، وذلك فى حضور ممثلين عن جهاز تنمية المشروعات .

وطالبت اللجنة  في توصياتها إعطاء أولوية تخصيص الأراضي للمستثمرين الراغبين في توسعات لمشروعات قائمة بالفعل، ويكون البت في الطلب خلال 3 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.

وكذلك موافاة اللجنة بالأراضي التي ستطرح في المناطق الصناعية الجديدة وكذلك الوحدات في المجمعات الصناعية بالشروط والآليات التي تضعها اللجنة وذلك لإرسالها  لأعضاء مجلس النواب للإعلان عنها في دوائرهم للشباب والمستثمرين. 

كما تضمنت التوصيات موافاة اللجنة بالتشريعات المطلوب تعديلها من الهيئة العامة للتنمية الصناعية وذلك لضمان قيامها بدورها على الوجه الأكمل، ومراجعة إجراءات التسعير للوحدات المطروحة بالمجمعات الصناعية بما يتناسب مع الوحدات المطروحة والفرص الاستثمارية المتاحة وإعطاء ميزة تفضيلية للأنشطة التي تساهم في إحلال الواردات.

أكد النائب  محمد كمال مرعى رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب،  أهمية ايجاد حلول  للمشكلات التى تواجهها المناطق الصناعية.

وأشار النائب محمد كمال مرعى "خلال اجتماع  لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، لمناقشة دور ورؤية الهيئة العامة للتنمية الصناعية في إعداد الخريطة الاستثمارية للمشروعات المتوسطة والصغيرة على مستوى الجمهورية التي تستهدف إحلال الواردات وخفض الاستيراد وذلك تماشياً مع أهداف خطة التنمية المستدامة 2020/2030، ومناقشة دور الهيئة العامة للتنمية الصناعية في إعداد الخريطة الاستثمارية للمشروعات المتوسطة والصغيرة، إلى ضرورة ازالة المعوقات للانتهاء من تنفيذ المجمعات الصناعية للمشروعات الصغيرة وطرحها للشباب في محافظة البحيرة:" المستثمر يطلع روحه بسبب كثرة الإجراءات رغم أنه يريد إضافة فى الاقتصاد المصري".

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي