أول بيان «تحت القبة» حول آثار السيول الكارثية على محافظة أسوان

سيول أسوان
سيول أسوان

تقدمت النائبة ريهام عبد النبى، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ببيان إلى رئيس مجلس النواب، بشأن الكارثة الطبيعية التى ضربت محافظة أسوان، أشارت فيه إلى الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظة وما أدت إليه من سقوط ودمار العديد من منازل محافظة أسوان وتشريد العديد من الأهالى والأسر الأسوانية، وأيضا إصابة ما يزيد على ٤٠٠ شخص من لدغ العقارب، و اقتلاع الأشجار من جذورها وسقوطها على الكثير من السيارات واقتلاع أعمدة الإنارة، مما تسبب فى انقطاع الكهرباء والمياه لأكثر من ٢٤ ساعة.

وطالبت النائبة ريهام عبد النبي، في بيانها ، رئيس الوزراء والوزراء المعنيين بزيارة المحافظة للتوصل لحلول عاجلة للمشكلات التي خلفتها هذه الكارثة الطبيعية.

اقرأ أيضا| انطلاق مؤتمر «تنسيقية شباب الأحزاب» لتدشين الاستراتيجية الجديدة

وشهدت منطقة الملقطة بقرية أبو الريش بمحافظة أسوان صباح اليوم الأحد، انهيار سقف منزل علي أسرة واحدة اسفر عن اصابة 6 أشخاص ، بسبب تداعيات الطقس السيئ الذى ضرب أسوان مساء الجمعة الماضية.

تلقى مرفق إسعاف أسوان، تحت إشراف الدكتور محمد الدخيلى، مدير المرفق، إخطارا من عمرو أحمد مشرف الإسعاف، يفيد بإصابة 6 أشخاص من أسرة واحدة نتيجة سقوط سقف المنزل على رؤوسهم فى منطقة الملقطة بأبو الريش بمركز أسوان، وتم نقل المصابين إلى مستشفى أسوان الجامعى لتلقى العلاج اللازم.

ومن ناحية أخرى تابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان الجهود الجارية لإحتواء تداعيات تعرض عدد من مراكز ومدن المحافظة لعاصفة ترابية وأمطار رعدية غزيرة ومتوسطة نتيجة سوء الأحوال الجوية .

ووجه المحافظ إلى تكثيف أعمال سيارات الشفط والكسح والمدمجة بإجمالي 12 سيارة، مع فتح أغطية البالوعات لسحب المياه المتراكمة من الشوارع، بجانب رفع الأشجار وأعمدة الإنارة لتسهيل الحركة المرورية .

وقام اللواء أشرف عطية بالإطمئنان على إنتظام عمل الأقسام الطبية بمستشفى وعيادات التأمين الصحى ، وخاصة الغسيل الكلوى وحضانات الأطفال المبتسرين والطوارئ وبنك الدم والأشعة المقطعية ، مع توافر أمصال العقارب والثعابين والأكسجين المسال ومياه الشرب والكهرباء في ظل تشغيل مولدات الإحتياطى " الديزل " بجميع المستشفيات ومحطات رفع الصرف الصحي .

وتفقد أشرف عطية محطة رافع العقاد لمتابعة تشغيلها بكامل طاقتها، موضحاً أنه تم إعادة تشغيل التيار الكهربائي ومحطات مياه الشرب تدريجياً والتي تم إيقافها أثناء موجه الطقس السيء للحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين من أي أضرار .

وأكد محافظ أسوان على أهمية المشروع التدريبى صقر " 91 " والذي كان بروفة حية للتدخل السريع مع تداعيات هذه الأزمة الطارئة وهو الذى يتوازى مع الدور المجتمعي للقوات المسلحة في دعم الجهود الحالية.

ولفت إلى أنه جاري حصر جميع الخسائر سواء من الإنهيارات الجزئية أو الكلية للمنازل والمبانى ، بجانب الإصابات والتي جاءت معظمها من لدغات العقارب بحوالي 503 مواطن حتى الآن ، فيما جاري إعداد تقرير عن حالة المدارس والكليات بجامعة أسوان والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لإتخاذ القرار المناسب حيالها.