محافظ أسوان: الأماكن الأثرية «آمنة» ولا أضرار بسبب الطقس السيئ

اللواء أشرف عطية محافظ أسوان
اللواء أشرف عطية محافظ أسوان

كشف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، عن أخر تطورات الطقس السيئ وموجة الأمطار والسيول التي تضرب المحافظة قائلاً: "الموقف الآن بات هادئاً حيث شهدت المحافظة أمطاراً غزيرة على مدار أربع ساعات مساء أمس".

 ولفت في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن المحافظة كان لديها علم مسبق وفقا لنشرة الأرصاد الجوية المصرية والتي حذرت فيه من موجة الطقس السيء التي ستشهدها المحافظة أمس، موضحا أن الأماكن الأثرية لم تتأثر بأي جانب في أي مكان في محافظة أسوان.

وأوضح أن الأجهزة التنفيذية كانت مستعدة من الأمس ولديها غرفة عمليات وطوارئ وتنتظر الموقف على الأرض.

وكشف أن استعدادات وزارة الري السابقة أسهمت في الحد من تاثيرات الموجة السيئة التي ضربت المحافظة أمس قائلاً: "وزارة الري أخذت مواقف سابقة أسهمت في الحد من تداعيات موجة أمطار الأمس بداية من تصميم 36 مخر صناعي و27 سد إعاقة وحاجز ترابي كبير و13 بحيرة صناعية موزعة على أنحاء المحافظة مما خفف من وطأة الأمطار والسيول ووجهها للاتجاه الصحيح".

وأشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء والتنمية المحلية يتابعان عن كثب تطورات الموقف منذ البارحة وحتى الآن، كاشفاً أن هطول الأمطار توقف الأن على محافظة أسوان إلا أن أجهزة المحافظة لازالت مستعدة لثلاثة أيام متتالية وفقاً لتحذيرات الأرصاد من سقوط أمطار محتملة.

وعن حجم الأضرار؛ قال المحافظ أن الأضرار التي طالت المنشآت جيمعها منشآت عشوائية مصممة من الطوب البدائي "اللبن" وفي نفس الوقت هذه المنشآت مصممة بسقف صاج أو الجريد وهي محافظة من طبيعتها عدم سقوط أمطار بهذا الكم وهي عاصفة قوية لم تشهدها أسوان منذ 11 عاماً".

وذكر أن طبيعة المحافظة غير معتادة لهذا الكم من الأمطار قائلاً: "كل الأضرار التي طالت المنشآت هي مباني تخص عشوائيات ولدينا مخطط للتخلص منها على مراحل خلال الفترة القادمة عبر قطع الأراضي المخصصة لتطوير العشوائيات وقد انتهينا بالفعل من مراحل وتبقت أخرى سيجري الانتهاء منها الفترة القادمة".

وأوضح أن الخسائر البشرية تتعلق بلدغات العقارب التي أتت مع الرياح الشديدة حيث أصيب نحو 503 مواطنين بلدغة العقارب وتلقوا الأمصال المناسبة وغادرو المستشفى دون مشاكل.

 وكشف أن الثلاثة الذين توفوا بالأمس هي عناصر تأمين كانت متواجدة ومع ارتفاع حجم المياه لارتفاعات بلغت 5 أمتار في بعض الأماكن لقوا حتفهم قائلاً: "أثناء قيامهم بعملية التأمين".

ووجه رسالة طمأنة لأهالي أسوان: الوضع الآن مطمئن ومافيش مشاكل "

وحول نقل بعض السكان لمساكن بديلة قال: "عندنا إيواء عاجل وفيهم من إللي عايزين يحتفظوا بالمكان رايحين يقعدوا عند أهلهم لحين انتهاء الازمة وإحنا متكفلين بإعادة تأهيلها مجدداً".