بدأت بلدغ العقارب..  يوم قاس في أسوان وحصاد من الحوادث

بدأت بلدغ العقارب..  3 كوارث تضرب أسوان
بدأت بلدغ العقارب..  3 كوارث تضرب أسوان

شهدت محافظة أسوان، اليوم السبت، عددا من الحوادث، تمثلت في موجة من الطقس السيئ وسيول ضربت عدد من المدن، وإصابة المئات من المواطنين بلدغ العقارب، وانفجار محول الكهرباء الرئيسي المغذي لمنطقة وسط أسوان.

 

بعد الإبلاغ عن 400 لدغة عقرب.. «الصحة»: الأمصال في طريقها لأسوان

 

قررت  وزارة الصحة والسكان، دعم القطاع الصحي بمحافظة اسوان بسيارة محملة  بأمصال خاصة بلدغات العقارب والثعابين بعد الابلاغ عن 400لدغة لسكان المحافظة نظرا  لهطول السيول وللطقس السيء.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان لبوابة اخبار اليوم   ان الطقس السيء والسيول التي تتعرض لها محافظة اسوان كانت السبب الرئيسي لخروج العقارب من المخابئ التي تعيش بها بالجبال  ولهذا تعرض عدد من سكان القري التي تقطن في باطن الجبال للدغات.

واكد المصدر ، ان الاصابات المبلغ عنها  جميعها حصلت علي الامصال المتوافرة بالمحافظة وتم تعزيز المحافظة بسيارة محملة بالامصال للدغات وسيتم توزيعها علي مستشفيات ومراكز صحة المحافظات لسهولة الحصول عليها.

ولفت ان جرعات المصل الخاصة بالعقارب هي عبارة عن حقنة لمرة واحدة.. وتقي من سموم العقرب ويتعافي الشخص من اثار اللدغة عقب تلقيه المصل.

 

محافظ أسوان يطمئن على توافر الأمصال بجميع المستشفيات

 

تابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان الجهود الجارية لإحتواء تداعيات تعرض عدد من مراكز ومدن المحافظة لعاصفة ترابية وأمطار رعدية غزيرة ومتوسطة نتيجة سوء الأحوال الجوية .

 

ووجه المحافظ إلى تكثيف أعمال سيارات الشفط والكسح والمدمجة بإجمالي 12 سيارة، مع فتح أغطية البالوعات لسحب المياه المتراكمة من الشوارع، بجانب رفع الأشجار وأعمدة الإنارة لتسهيل الحركة المرورية .

 

وقام اللواء أشرف عطية بالإطمئنان على إنتظام عمل الأقسام الطبية بمستشفى وعيادات التأمين الصحى ، وخاصة الغسيل الكلوى وحضانات الأطفال المبتسرين والطوارئ وبنك الدم والأشعة المقطعية، مع توافر أمصال العقارب والثعابين والأكسجين المسال ومياه الشرب والكهرباء في ظل تشغيل مولدات الإحتياطى " الديزل " بجميع المستشفيات ومحطات رفع الصرف الصحي.

وتفقد أشرف عطية محطة رافع العقاد لمتابعة تشغيلها بكامل طاقتها، موضحاً أنه تم إعادة تشغيل التيار الكهربائي ومحطات مياه الشرب تدريجياً والتي تم إيقافها أثناء موجه الطقس السيء للحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين من أي أضرار .

 

وأكد محافظ أسوان على أهمية المشروع التدريبى صقر " 91 " والذي كان بروفة حية للتدخل السريع مع تداعيات هذه الأزمة الطارئة وهو الذى يتوازى مع الدور المجتمعي للقوات المسلحة في دعم الجهود الحالية.

 

ولفت إلى أنه جاري حصر جميع الخسائر سواء من الإنهيارات الجزئية أو الكلية للمنازل والمبانى، بجانب الإصابات والتي جاءت معظمها من لدغات العقارب بحوالي 503 مواطن حتى الآن، فيما جاري إعداد تقرير عن حالة المدارس والكليات بجامعة أسوان والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لإتخاذ القرار المناسب حيالها .

 

ارتفاع عدد المصابين بلدغات العقارب في المحافظة إلى 400 حالة

 

أكد الدكتور إيهاب حنفي وكيل مديرية الصحة بأسوان  أن عدد المصابين بلدغات العقارب وصل إلى 400 حالة .

 

وأضاف حنفى أنه تم توزيع المصابين على مستشفيات  جميع المراكز بالمحافظة ( أسوان الجامعي،  دراو وكوم أمبو )  وتم توفير لهم المصل داخل المستشفيات .

 

وكان وجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان باستئناف  حركة الملاحة النهرية في مجرى نهر النيل وبحيرة ناصر، بجانب إعادة فتح الطرق السريعة مع التزام سائقي المركبات بالتهدئة والسرعات المقررة.

وكشف محافظ أسوان أنه جاري العمل على إعادة التيار الكهربائي تدريجياً بعد خروج عدد من محطات التغذية الكهربائية من الخدمة .

 

لافتاً إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بأشراف من اللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة تتابع أولاً بأول أعمال شفط وكسح المياه من الشوارع والمناطق السكنية مع رفع الأشجار التي سقطت بسبب قوة الرياح، علاوة على أصلاح أعمدة الإنارة والهوائيات  الكهربائية، وهو الذى يتوازى مع توفير كميات من الأمصال بالمستشفيات والوحدات الصحية للتعامل مع الحالات المصابة بلدغات العقارب والثعابين.

 

يأتى ذلك في إطار متابعة تداعيات سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس وعقب انتهاء العاصفة الترابية وتوقف سقوط الأمطار الرعدية على بعض مراكز ومدن المحافظة.

توابع الطقس السيئ.. انفجار محول الكهرباء الرئيسي المغذي لمنطقة وسط أسوان

 

شهدت مدينة أسوان منذ قليل واقعة انفجار محول الكهرباء الرئيسي المغذي لمناطق وسط أسوان ومنطقة السوق القديم بالمدينة.

تلقت غرفة عمليات محافظة أسوان منذ قليل بلاغاً بانفجار المحول الرئيسي بمدينة أسوان نتيجة حالة  الطقس السيئ الذي تشهده المحافظة منذ أمس وأدى إلى انقطاع المرافق في أنحاء متفرقة بالمحافظة .

أدى انفجار المحول إلى انقطاع التيار الكهربائي عن منطقة السوق القديم ووسط المدينة بالكامل.

ومن جانب آخر عادت منذ قليل المياة إلى مدينة أسوان بعد انقطاع خدمات مرفق المياة منذ أمس بالتزامن مع أحداث الطقس السيئ.

 

محافظ أسوان: إجازة إستثنائية لطلاب المدارس.. غداً

في إطار الجهود المبذولة حالياً للسيطرة على تداعيات سقوط الأمطار الرعدية الغزيرة والعاصفة الترابية التي إجتاحت بعض المراكز والمدن مساء أمس تابع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ، واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية الموقف مع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان للإطمئنان على إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإحتواء تداعيات هذه الأزمة .

يما قام المحافظ بتفقد غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام حيث تابع المهام التي تقوم بها الجهات التنفيذية في هذا الإتجاه.

وقد أعلن محافظ أسوان عن منح طلاب المدارس بجميع المراحل والإدارات التعليمية أجازة إستثنائية غداً الأحد وذلك بالتنسيق مع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بهدف الحفاظ على سلامة وأرواح الطلاب في ظل إحتمالية إستمرار سوء الأحوال الجوية ، بجانب إتاحة الفرصة لشفط تراكمات المياه والتأكد من سلامة المنشأت والوصلات الكهربائية .

لافتاً إلى أنه حرصاً على تيسير الإجراءات ومنع التزاحم لتقديم المستندات الخاصة بالمعلمين الراغبين فى العمل بنظام الحصة فقد تقرر إجراء التقديم إلكترونياً من يوم الأحد وحتى الثلاثاء القادم ، على أحد العناوين الإلكترونية التالية                                                     (http://cutt.us/Aswan-EDU /  https://bit.ly/3FeA5fU  / https://forms.gle/4SsxXdQ5Yc3J2Hcx7 ) ،

وخلال تواجده بغرفة العمليات الرئيسية أطمئن المحافظ على الأوضاع بجميع المراكز والمدن التي تضررت من موجه الطقس السئ وذلك بالتواصل مع غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية ، لمتابعة الموقف.

 حيث أكد المسئولين على أنه بناءاً على تكليفات محافظ أسوان تم شفط وسحب تراكمات المياه بالشوارع ، بجانب تأمين أعمدة الإنارة وأسلاك الهوائيات ، كما تم توصيل التيار الكهربائى وتشغيل محطات مياه الشرب بشكل كبير.

 وفى نفس السياق كشف المهندس محمد على وكيل وزارة الرى بأسوان عن أنه تم تصريف جميع كميات مياه الأمطار التي سقطت من خلال 36 مخر صناعى و 27 سد إعاقة وحاجز ترابى ، بجانب 13 بحيرة صناعية موزعين بجميع أنحاء المحافظة حيث تم تصريفها إلى المصارف المائية ، وخاصة في 4 مناطق بعزب كيما والكسارة بالجزيرة ، وأبو الريش بمركز أسوان ، علاوة على السراج بمركز إدفو مما ساهم في إنحصار الأضرار والخسائر بشكل جيد .