سيول أسوان.. حصاد التغير المناخي يبدأ في جنوب مصر

برق ورعد يضرب محافظة أسوان
برق ورعد يضرب محافظة أسوان

تسببت التغيرات المناخية الشديدة التي يعاني منها العالم في تغيرات وتقلبات حادة في الطقس، حيث حذرت تقارير سابقة للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية الشديدة التي يتسبب فيها العالم والأنشطة البشرية التي أدت إلى احترار كوكب الأرض بشكل كبير جداً، وأن هذه التغيرات أصبحت الآن واسعة الانتشار وسريعة ومكثفة والتي تسبب ظواهر مناخية غير متوقعة.

في ظاهرة لم تتكرر منذ فترات طويلة شهدت محافظة أسوان حالة من الطقس السيئ وهطول غزير للأمطار على جميع أنحاء المحافظة، ولأول مرة يشاهد ويسمع سكان المحافظة أصوات الرعد والبرق بشدة، ما أعاد لأذهانهم ذكريات سيول 2010، وشهدت المحافظة انهيار 5 منازل، في حصيلة أولية بسبب سوء حالة الطقس التي صاحبها تساقط الثلوج.

الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التحليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، يقول لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن التغيرات المناخية الحادة التي يشهدها العالم أجمع، تتأثر بها مصر أيضاً وتسبب حالة من عدم الاستقرار وظواهر جوية أكثر عنفاً من الأعوام السابقة ونوبات طقس جانحة.

وأضاف شاهين، "أننا نشهد تقلبات جوية بسبب فصل الخريف المعروف بالظواهر الجوية المختلفة، وأن الطقس سيشهد تقلبات جوية أخرى غير متوقعة خلال الفترات القادمة، بينما لم يتم تحديد حالة المناخ خلال 3 شهور من فصل الشتاء مؤكداُ أن السناريوهات المحتملة توضح أنه لم يختلف كثيراً عن العام الماضي.

وأشار إلى ضرورة توخي الحذر من تشكل السيول الناتجة عن تراكم الأمطار الغزيرة والرعدية على سلاسل جبال البحر الأحمر (حلايب- شلاتين- مرسى علم) والصحراء الشرقية والطرق المؤدية من تلك المناطق إلى جنوب الصعيد، حيث تستمر السحب الرعدية الممطرة مساء السبت ١٣ نوفمبر.

الحزام المداري
وشهدت قبل قرابة العام تساقط أمطار على جنوب مصر صيفا، وهو أمر نادر الحدوث خاصة وأنه من المعروف أن الجنوب يتميز بسقوط الأمطار خلال فصل الخريف.

وعلق الدكتور أشرف صابر، رئيس هيئة الأرصاد السابق على الظاهرة بأن الحزام المداري المتواجد على خط الاستواء بدأ في التحرك إلى أعلى مصر، وبدأ يؤثر علينا وبدأ في سحب الرطوبة من المنطقة المدارية ويرسلها إلى مصر فيحدث أمطار في جنوب مصر، هذا ما رصدناه خلال فصل الصيف الحالي. 

المعروف عن مصر أن الجنوب ممطر في الخريف والشمال ممطر في الخريف والشتاء مع الدخول في المنطقة المدارية وتأكيد ذلك يعني سقوط الأمطار في فصل الصيف خاصة وأن الحزام المداري حدوده في الصيف في وسط السودان و الإزاحة تجعل دخول مصر في المنطقة المدارية وتغير المناخ في الجنوب.

أقرأ أيضا: دراسة حديثة: تزايد صواعق البرق القاتلة بسبب التغير المناخي