نشاط وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على مدار أسبوع

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهد الأسبوع المنصرم نشاط مكثف للدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، منها إعلان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تقرير صادر عنها الاستثمارات الحكومية الموجهة لأقاليم الصعيد بخطة العام المالي الحالي 21/2022.

اقرأ أيضا- «استراتيجية التعليم وبناء الإنسان» في ندوة بجامعة طنطا

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن خطة التنمية تولي اهتماماً خاصاً بالسياسات والبرامج المكانية التي تستهدف تحقيق التقارب في مستويات المعيشة والدخول بين الاقاليم بمعالجة الفجوات التنموية القائمة، ودفع جهود التنمية بما يتوافق ومقومات وخصائص وأولويات كل إقليم، مؤكدة إعطاء الخطة أهمية كبيرة لتنمية محافظات الصعيد لإحداث تنمية حقيقية ملموسة وسريعة من شأنها تحسين جودة الحياة وتوفير فرص العيش اللائق والكريم.

وأشارت السعيد إلى أن الخطة توجه استثمارات حكومية قدرها 92,4 مليار جنيه خلال عام 21/2022 لتنمية محافظات الصعيد، ويستحوذ إقليم جنوب الصعيد على النسبة الأكبر من هذه الاستثمارات بنسبة 55,2% بقيمة 51 مليار جنيه، ويليه إقليم وسط الصعيد بقيمة 22,1 مليار جنيه بنسبة 23,9%، في حين تشكل الاستثمارات الحكومية لإقليم شمال الصعيد نسبة 20,9% بقيمة حوالي 19,3 مليار جنيه.

 

كما بدأ المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة الخطيط والتنمية الاقتصادية في تفعيل المبادرة القومية "هي لمستقبل رقمي" لسد الفجوة الرقمية بين الجنسين، والتي يتم تنفيذها في إطار شراكة ثلاثية بين المعهد، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وشركة  Ciscoالعالمية.

وأشارت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة إلى حرص القيادة السياسية على تكافؤ الفرص والعدالة بين الجنسين وذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية والمتضمنة التوجيه بمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي للمبادرات المقترحة من قبل وزارة  التخطيط والتنمية الاقتصادية والمجلس القومي للمرأة فيما يخص تمكين المرأة المصرية ووضعها في مراكز اتخاذ القرار.

 

كما عقدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اجتماعًا مع ميرزا حسن، عميد المدراء التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي، والسفير راجى الأتربى، المدير التنفيذي بالبنك الدولي لمصر والدول العربية؛ وذلك لبحث سبل التعاون المشترك. حضر اللقاء الدكتورة ندى مسعود، المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط، والدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، والدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، والسفير حازم خيرت، المشرف على مكتب التعاون الدولي بالوزارة.

 

كما قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بتسليم الدفعة الثانية من المراكز  النموذجية المتنقلة  تقدم كافة خدمات السجل المدنى بعدد 20 مركز أحوال مدنية متنقل، لقطاع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية، وذلك تنفيذًا لتكليفات السيد رئيس الجمهورية بالتوسع فى نشر المراكز التكنولوجية المتنقلة لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين، بحضور اللواء محمود دياب مدير المشروعات الإقليمية والخدمية بوزارة التخطيط، والمهندس طاهر الحنفى مدير مشروع المراكز التكنولوجية المتنقلة بالوزارة، اللواء دكتور محمد داوود ممثل قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، وعددًا من القيادات و الكوادر الفنية بالوزارتين.

 

كما شاركت اليوم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في فعاليات الملتقى السنوى الحادى عشر للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة في مصر، والذى نظمته شركة سى اس ار ايجيبت تحت عنوان “الاستدامة من التبنىي إلى التوطين … الطريق للتعافي" بهدف دعم مجهودات الدولة و إتاحة الفرصة أمام الأطراف المعنية لتحقيق شراكات فعالة تسرع من عملية التعافي و تدفع عجلة التنمية إلى الأمام من أجل توفير حياة كريمة للمواطن المصرى.

 

كما عقد المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة –الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية- ويبينار حول العلاقات التجارية المصرية في أفريقيا تحت عنوان "الرؤى الحديثة للعلاقات التجارية بين البلدان الأفريقية 2021-2022، والذي نظمته شبكة التدريب لمعاهد الإدارة في إفريقيا "تنمية" TNMIA التابعة للمعهد، لعدد 13 دولة من قارة أفريقيا؛ من مصر، والجزائر، والمغرب، وتشاد، ومالي، وتوجو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، والصومال، وغينيا، وبنين، وجيبوتي، وبوروندي، وساحل العاج، بالإضافة إلى ممثلي جامعة الدول العربية، ووزارة الخارجية، وأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، والجامعتين الأمريكية والألمانية بالقاهرة وخريجي شبكة "تنمية".

 

كما شارك وفد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن قطاع التخطيط الإقليمي برئاسة د. هبه مغيب المشرف على القطاع، بالاجتماع التنسيقي بمحافظة الغربية لمناقشة تحديث المخططات الاستراتيجية لمدن وقرى محافظة الغربية، وذلك في إطار إعداد المخططات الاستراتيجية لمراكز محافظة الغربية، بحضور المهندس علاء الدين عبد الفتاح رئيس هيئة التخطيط العمراني، اللواء دكتور حسين الجندي السكرتير العام، الأستاذة نجوى العشيري السكرتير المساعد، مديري المديريات ورؤساء المراكز والمدن.

 

كما نظمت  وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع وزارة البيئة والبنك التجاري الدولي CIB حدثًا جانبيًا بعنوان " الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتحسين تمويل المناخ في أفريقيا والشرق الأوسط"، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

 

كما التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية،  السفير ستيفن موس، رئيس مجلس إدارة بنك HSBC لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، وفريق من الخبراء الاقتصاديين وخبراء الاستدامة بالبنك، وذلك على هامش مشاركتها في فعاليات مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 26 المنعقد بمدينة جلاسكو بالمملكة المتحدة والذي تستمر فعالياته حتى 12 نوفمبر الجاري.

 

كما التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ السكرتير العام للأمم المتحدة  أنطونيو جوتيريش؛ وذلك ضمن وفد من الوزراء ضم الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخCOP-26  المنعقد بمدينة جلاسكو بالمملكة المتحدة والذي تستمر فعالياته حتي 12 نوفمبر الجاري. حضر اللقاء كل من الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ومبعوث الأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، و باتريشيا اسبينوزا، السكرتيرة التنفيذية للاتفاقية، و سلوين هارت، مساعد السكرتير العام لشئون العمل المناخي.