مؤتمر الدلتا بجامعة المنوفية يناقش «أحدث علاجات أمراض وأورام الدم»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظمت وحدة أمراض الدم وزرع النخاع بكلية الطب جامعة المنوفية مؤتمر الدلتا السادس لأمراض الدم، تحت رعاية الدكتور الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة والدكتور أحمد القاصد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث تحت عنوان (سبائك الذهب في علاج أمراض الدم).

حضر المؤتمر الدكتور محمود قورة عميد الكلية والدكتور عبدالله بهنسي رئيس قسم الباطنة بكلية الطب  والدكتور محمد عبد الحافظ رئيس  الوحدة وعدد كبير من أساتذة  وأطباء أمراض الدم ووحدات أمراض الدم بالجامعات المصرية ومستشفيات وزارة الصحة والقوات  المسلحة. 
   
وأعلن  الدكتور عصام عبد المحسن أستاذ أمراض الدم ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر تناول من خلال 4 جلسات علمية و20 محاضرة ناقشت الجديد في علاج وتشخيص أمراض وأورام الدم، مشيرا إلى أن  المؤتمر فرصة كبيرة  لتبادل خبرات أساتذة وشباب الأطباء في مجال أمراض وأورام الدم الإكلينيكية وزرع النخاع ومناقشة الأدوية الجديدة وتأثيرها على الأمراض المختلفة في مجال أمراض الدم، وزراعة النخاع، ومدى فاعليتها في التحكم في مسار هذه الأمراض.

 وأكد على ضرورة إنشاء وحدة لزراعة النخاع بكلية الطب جامعة المنوفية التي تعد من الجامعات  العريقة كما أكد على أهمية تلقي المواطنين لقاحات فيروس كورونا.

وأضاف الدكتور صبري شعيب، أستاذ أمراض الدم ومؤسس وحدة أمراض الدم بطب المنوفية، أن المؤتمر ناقش تأثير فيروس كورونا على مرضى أمراض وأورام الدم، وكذلك تأثير هذه الجائحة على بروتوكولات العلاج المعتمدة، إلى جانب اكتشاف الآثار الجانبية لفيروس كورونا على وظيفة النخاع العظمى ووظائف الدم المختلفة، وفاعلية التطعيمات المختلفة وتأثيرها على وظائف الدم.

كما ناقش المؤتمر العلاج بنظام  PROTAC وهي تقنية جديدة لمعالجة أورام الدم  والأمراض المناعية من خلال تكثير البروتين المسبب للمرض.

واوضح  الدكتور علي الخولي، أن المؤتمر أكد على أهمية التشخيص الدقيق للتفرقة  بين الحالات الإكلينيكية  المختلفة من حيث الجينات المكتسبة التي بها طفرات جينية تؤثر على حالة المريض لاختيار  النوع المناسب من العلاج والجديد في العلاج المناعي الموجه لأمراض الدم  وتحديات العلاج  المختلفة إلى جانب علاقة جهاز المناعه بأمراض الدم، كما ناقش المؤتمر  حالات إكلينيكية صعبة التشخيص تم علاجها بوحدة أمراض الدم بجامعة المنوفية ووحدات أمراض الدم بالجهات المشاركة بالمؤتمر. 

وأشار الدكتور علاء عفت سكرتير المؤتمر، إلى أن قسم أمراض الدم بجامعة المنوفية قام بإنشاء العديد من العيادات المتخصصه لعلاج أمراض الدم المناعية والوراثية ويقوم من خلالها بعدة حملات توعية لعلاج جميع أمراض الدم  وكيفية العلاج والمتابعة كما تشارك الوحدة في البرنامج القومي لزيادة كريات الدم، مشيرا إلى  أن  المؤتمر قد ناقش الجديد في علاج الهيموفيليا ونقص الصفائح الدموية والأورام اللمفاوية واللوكيما الحادة والمزمنة.

اقرأ أيضاً: جهاز مدينة السادات يغلق ٣ وحدات سكنية لممارستها أنشطة مخالفة