خلال قمة تغيرات المناخ

غوتيريش: 13 دولة أطلقت تحالفًا جديدًا لإنهاء استخدام الغاز والنفط

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش فى قمة تغيرات المناخ فى غلاسكو، للوفود إن حشد المجتمع المدني شكّل مصدر إلهام بالنسبة له، بما في ذلك الشباب ومجتمعات السكان الأصليين والمجموعات النسائية والمدن والقطاع الخاص، وسلّط الضوء على أن النضال من أجل العمل المناخي يتطلب أن يمد الجميع يد المساعدة.

وأضاف الامين العام للأمم المتحدة، أن الحكومات تحتاج إلى إظهار الطموح الضروري بشأن التخفيف والتكيّف والتمويل بطريقة متوازنة، ولا يمكنها القبول بـ"القاسم المشترك الأدني" لافتاً إلى أن مفاوضات المناخ الحاسمة وصلت إلى المرحلة الأخيرة، وفي غضون ذلك، أطلقت 13 دولة تحالفاً جديدًا لإنهاء استخدام الغاز والنفط، وكانت المدن هي موضوع اليوم.

كما رحب الأمين العام للأمم المتحدة بالاعتراف بهذه الحقيقة في اتفاق التعاون بين الولايات المتحدة والصين أمس – وهي خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح.

ودعا غوتيريش كل دولة ومدينة وشركة ومؤسسة مالية إلى أن تحد من انبعاثاتها وإزالة الكربون عن محافظها المالية "بشكل جذري وموثوق ويمكن التحقق منه" بدءًا من الآن.

تقييم التقدم وطريقة جديدة لقياسه

بينما أقرّ الأمين العام للأمم المتحدة بأن الجهود الحالية لمعالجة تغير المناخ ما زالت غير كافية، فقد سلط الضوء على التقدم الذي تم إحرازه خلال COP26 في غلاسكو، بما في ذلك الالتزام بوقف وعكس إزالة الغابات، والعديد من الالتزامات الصافية الصفرية التي قدمتها المدن وغيرها من التحالفات والتعهدات بالتخلص التدريجي من الفحم والاستثمار في الطاقات النظيفة حول العالم.

وأضاف أننا بحاجة إلى تنفيذ التعهدات لتصبح الالتزامات ملموسة، وبحاجة إلى التحقق من الإجراءات لسد فجوة المصداقية العميقة والحقيقية، مشيراً إلى أن الهياكل المستدامة تحتاج إلى أسس متينة.

وأعلن غوتيريش، أنه سيؤسس فريق خبراء رفيع المستوى لاقتراح معايير واضحة لقياس وتحليل الالتزامات بصافي صفر انبعاثات من الجهات الفاعلة غير الحكومية، قائلاً " إن الفريق سيقدم سلسلة من التوصيات في العام المقبل".

وقال: "يجب أن نكون قادرين على قياس التقدم، والقيام بالتعديلات عندما نخرج عن المسار الصحيح.. يجب علينا الآن التركيز على جودة الخطط وتنفيذها. في القياس والتحليل. في إعداد التقارير والشفافية والمساءلة." وطالب الجهات الفاعلة بالتعاون مع الأمم المتحدة ومحاسبة بعضها البعض.

واختتم كلمته قائلاً: "معًا فقط يمكننا أن نحافظ على 1.5 درجة مئوية في المتناول، وعلى العالم المنصف والمرن الذي نحتاجه."