القمر يقترن بالمشترى الليلة | فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

يرصد بسماء الوطن العربي اقتران القمر بكوكب المشتري بعد غروب الشمس الآن وفى منتصف الليل، وتلك الظاهرة تشاهد بسهولة بالعين المجردة.

وأضاف علماء الفلك، أن القمر سيكون في طور التربيع الأول حيث يظهر نصف وجه القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم وهو الوقت المثالي لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.   

 

وأضاف العلماء أن كوكب المشتري هو ثاني ألمع الأجسام في سماء المساء في شهر نوفمبر بعد كوكب الزهرة الأكثر إشراقًا. لا يزال كوكب المشتري بالقرب من زحل في السماء، بعد عام تقريبًا من اقترانهما الكبير في أواخر عام 2020. 

 

سيظهر الكوكب كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار غاليلو" وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

 

وأضاف العلماء: نطلق على كوكب المشتري اسم ملك الكواكب لأنه أكبر كوكب في نظامنا الشمسي. وهو الثاني بعد كوكب الزهرة من حيث السطوع بين الكواكب ، وبين النجوم في سماء نوفمبر وخلال هذا الشهر يظهر المشتري شرق نجوم الجدي.

 

وبالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون ببصر جيد جدًا والذين يتواجدون في موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدينة يمكنهم البحث أسفل كوكب المشتري مباشرةً عن نجمين خافتين، ذنب الجدي (المعروف أيضًا باسم دلتا كابركورني) سعد ناشرة (المعروف أيضًا باسم غاما كابريكورني)، لن يواجه مستخدمو المنظار أي مشكلة في رؤيتهم، وطوال شهر نوفمبر، يتحرك المشتري باتجاه الشرق كل ليلة، تاركًا هذين النجمين خلفه مع اقتراب شهر ديسمبر.

 

خلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

 

بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

 

خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

Advertisements