ضمن «حياة كريمة».. فحص وعلاج 4275 رأس ماشية مجانا بسوهاج

جانب من الحملة
جانب من الحملة

قال الدكتور محمد حجازي القائم باعمال مدير معهد بحوث التناسليات أنه تم نشر 6 قوافل بمشاركة معاهد الثروة الحيوانيه بالمركز وصندوق التامين على الماشيه و مديريه الطب البيطري بسوهاج ممثلة للهيئه العامه للخدمات البيطرية فى 6 قرى بمحافظة سوهاج ( قريه المدمر، أولاد سلامه ، الغريزات، بيت داوود، برديس وسفلة وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة.

وأشار الدكتور محمد حجازي أن هذه القوافل تأتي تماشيا مع سياسه مركز البحوث الزراعية بتوسيع قاعدة المستفيدين من نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثة الى صغار الذراع والمربيين.

وأوضح مدير معهد بحوث التناسليات أن إجمالي الإعداد التي تم فحصها 4275 حيوانا وكان بيانها كالآتي: تم علاج الطفيليات الداخليه والخارجيه لـ 1248 حيوانا وتم الكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع لـ 1004 حيوانا.

وتابع أنه تم تحصين 1213 حيوانا بالتحصينات غير السياديه وتم فحص الحيوانات للعشار و فحص وعلاج تناسلي و فحص بجهاز الموجات الفوق صوتية وتلقيح الجاهز منها لعدد 757 حيوانا وتم عمل 43 عملية جراحية وتم فحص وتقييم 5 من الطلائق المستخدمه للتلقيح بالقري.

كما تم تدريب 33 من الأطباء البيطريين بالمديرية على التقنيات الحديثة في الفحص والعلاج والتلقيح الاصطناعي كما تم عمل ندوات إرشادية للمربين عن أهمية التأمين علي الماشية وطرق رفع الكفاءة التناسلية للماشية.

و قال الدكتور محمد حجازي إنه تم اخذ العينات لفحصها معمليا حيث تساهم نتائج الفحص في عمل خريطة وبائية للأمراض التناسلية في محافظات مصر المختلفة وذلك ضمن دور المعهد ومعهد الثروة الحيوانيه ومشاركته في خدمة المجتمع وتطوير العمل الحقلي والقيام بالجانب التطبيقي للبحث العلمي.

اقرأ أيضا الزراعة: دورتين لتشخيص الحالة التناسلية بالسونار للماشية