لم نصل لذروة الموجة الرابعة لكورونا.. «الصحة» للمواطنين: «احذروا»| خاص

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انخفاض نسبي بالإصابات يعقبه ارتفاع طفيف في اليوم التالي وكذا في أرقام الوفيات.. هذا هو الحال في البيان الرسمي لوزارة الصحة بشأن مصابي كوفيد-19.. فهل وصلت مصر لذروة الإصابات أم لا؟

أجاب مصدر رسمي بقطاع الطب الوقائي التابع لوزارة الصحة والسكان، قائلًا: إن مصر لم تصل بعد لذروة إصابات الموجة الرابعة لكورونا والتي يعقبها انخفاض بالمنحنى الوبائي. 

وأكد المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن أرقام الإصابات والوفيات مازالت تشهد تذبذبًا بالمنحنى الوبائي، فيوم ترتفع ويوم تنخفض عن الأيام السابقة ثم تعود للارتفاع، وهذا لا يعني الوصول للذروة حتلا الآن.

وأشار المصدر إلى أن بلوغ ذروة الإصابات تأتي عندما يحدث استقرارًا بالمعدل اليومي لمدة أيام متتالية، مردفًا: «وحينها نرصد عدة المؤشرات خلال هذه الأيام بالمقارنة بسابقتها، وحينها نستطيع القول أننا بالذروة التي تعقبها انخفاض بالمنحني الوبائي». 

وألمح إلى أنه لا يمكن التنبؤ بموعد الذروة لأي موجة إلا باستقرار الأرقام أو بوجود انخفاض نسبي يوميًا بالبيان الرسمي، لافتًا إلى أن حدة الإصابة بهذه الموجة أقل عن مثيلاتها في الموجات السابقة نظرًا للتوسع باللقاحات، داعيًا المواطنين للاستمرار في توخي الحذر باتباع الإجراءات الاحترازية. 

وكانت وزارة الصحة أعلنت أمس، عن تسجيل 934 إصابة و63 حالة وفاة، في حين سجلت أول أمس 921 إصابة و56 حالة وفاة.