للمسافر.. نصائح خبراء الأرصاد للتغلب على الشبورة الضبابية ومناطقها     

 نصائح خبراء الأرصاد للتغلب على الشبورة الضبابية و مناطقها  
نصائح خبراء الأرصاد للتغلب على الشبورة الضبابية و مناطقها  

 حذر الخبراء من ظهور شبورة كثيفة تصل لحد الضباب ستبدأ في التشكل لفترة  يومياً بداية من  قرب أوقات الفجر وتستمر حتى الصباح الباكر وتبدأ في التلاشي تدريجيًا مع الساعة الثامنة صباحًا.


وأضاف الخبراء أن المناطق المتأثرة بتلك الشبورة هي مناطق القاهرة الكبرى - الشرقية - جنوب الدقهلية - الغربية - المنوفية - الإسماعيلية - بعض مناطق البحيرة - القنطرة.

اقرأ أيضا : بسبب الشبورة.. إغلاق طريق «القاهرة - الإسماعيلية» والأرصاد تحذر

وعن الطرق المتأثرة بالشبورة المائية الضبابية هناك ( بعض الأماكن على الطريق الدائري- طريق الإسكندرية الصحراوي- طريق الإسكندرية الزراعي- طريق وادي النطرون - العلمين- طريق القاهرة - السويس- طريق القاهرة - الإسماعيلية- الطرق المؤدية من القاهرة إلى الشرقية - الغربية - قليوب - المنوفية- بداية طريق الواحات عند مدينة 6 أكتوبر - طريق الضبعة الجديد - طريق مرسى مطروح - سيوة )

وقال الخبراء للمواطنين أنه يجب توخي الحذر جيدًا أثناء القيادة وترك مسافات أمان جيدة وأكبر من اللازم مع تشغيل جميع مصابيح الإنارة الخلفية والإشارات الضوئية حال دخول المناطق الضبابية مع خفض السرعة بشكل كبير.


و خفض المصابيح الأمامية مع أفضلية عدم الاتكال عليها والاعتماد بصورة كبيرة على الضوء الطبيعي لأن مصابيح الإنارة المرتفعة تنعكس للعين بسبب لون الضباب الأبيض الكثيف مما يزيد من  إعاقة الرؤية.


و حاول ألا تضطر للوقوف بجانب الطريق بحجة عدم الرؤية أو الخوف من المجازفة لأن ذلك يزيد من فرص الاصطدام  في حال التوقف الاضطراري يجب أن تضع القمع أو المثلث خلف السيارة بمسافة لا تقل عن 5 إلى 10 أمتار مع مراعاة تشغيل جميع المصابيح الخلفية والإشارات الضوئية.


كما حذر خبراء الأرصاد الجوية المواطنين بمحافظات البحر الأحمر وجنوب الصعيد وجنوب سيناء  من سقوط أمطار غزيرة ورعدية والتى تصل إلى حد السيول  مع ظهور البرق والرعد وذلك بداية من  الجمعة والسبت القادمين .

هذا وقد أعلنت  هيئة الأرصاد الجوية عن خريطة الأمطار خلال هذا الأسبوع حيث تشهد البلاد:


اليوم الخميس 11 نوفمبر:


 شبورة مائية من الساعة الخامسة  الى السابعة صباحا على بعض الطرق المؤدية من والى القاهره الكبرى تكون كثيفة أحيانا على مناطق من الوجه البحري والسواحل الشمالية مدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.


كما تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشرقية على فترات متقطعة.


الجمعه 12نوفمبر:


تظهر شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤديه من و الى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وسط سيناء.


و عن الأمطار تسقط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الغربية على فترات متقطعة تصل إلى ( 30 % تقريبا).


كما تسقط أمطار خفيفه الى متوسطه تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الاحمر و اقصى جنوب الصعيد على فترات متقطعة بالنسبة تتراوح بين.     ( 40 إلى 50 % ) تقريبا.


وتنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الغربية على فترات متقطعه.


 السبت 13 نوفمبر:


تظهر شبورة مائية صباحا من الساعة الخامسة حتى السابعة على بعض الطرق المؤدية من والى القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة.


كما تسقط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الغربية على فترات متقطعة بنسبة 30 % تقريبا.


وتسقط امطار خفيفه الى متوسطه تكون راضيا أحيانا على مناطق من سلاسل جبال البحر الاحمر وجنوب سيناء في اقصى جنوب الصعيد على فترات متقطعة بالنسبه (40 الى 50 % ) تقريبا.


كما تنشط الرياح على مناطق من السواحل الغربية على فترات متقطعه.


 الأحد 14 نوفمبر:


تظهر شبورة مائية بداية من الساعة الخامسة الى السابعة صباحا على بعض الطرق المؤدية من والى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.


كما تسقط أمطار خفيفة على مناطق من جنوب من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة بنسبة 30 % 

 تقريبا.


الإثنين 15 نوفمبر:


 تظهر شبورة مائية على بعض الطرق المؤدية الى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.


الثلاثاء 16 نوفمبر:


تظهر شبورة مائية على بعض الطرق المؤدية من و الى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية بدون القناة ووسط سيناء .