يشجع المزارع ويزيد المساحات المنزرعة بالمحصول

«الفلاحين» تشيد بقرار «الوزراء» بتحديد 820 جنيه سعر أردب القمح لموسم 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشاد محمد العقارى نقيب عام الفلاحين، بقرار مجلس الوزراء الخاص بتحديد سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021/2022 بسعر 820 جنيهاً الأردني بدرجة نظافة 23.5 قيراط بزيادة 100جنيه تقريبا عن العام الماضي .

واشار نقيب عام الفلاحين إلى أن هذا القرار جاء فى الوقت المناسب جدا لأن زراعة محصول القمح بدأت من 10 نوفمبر الجاري مما يساهم في تشجيع المزارعين واقبالهم على زيادة المساحات المنزرعة بالمحصول خلال الموسم الحالي .

وقال نقيب الفلاحين أن مركز البحوث الزراعية نجح فى إستنباط أصناف مبكرة النضج وذات إنتاجية عالية من تقاوى القمح وتتحمل التغيرات المناخية ومقاومة للأمراض .

وطالب محمد العقارى بزيادة الرقابة على منظومة الأسمدة المدعمة وذلك في ظل الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها بالسوق السوداء لافتاً إلى ضرورة تسليم الأسمدة لزارع الأرض وليس للمالك لأن هناك فلاحين يستأجرون الأراضي لزراعتها بينما الملاك هم من يستلمون الأسمدة المدعمة من الجمعيات الزراعية ويبيعونها للتجار.

جدير بالذكر أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح العام الماضي بلغت 3.4 مليون فدان بإجمالي إنتاجية حوالي 9 مليون طن قمح في حين الكمية التى نستهلكها تصل لحوالى 18مليون طن قمح أى أن هناك عجز حوالي 9مليون طن يتم استيرادهم من الخارج بسبب الزيادة السكانية.

اقرأ أيضا | بأمر السيسي.. الفلاحين تحت مظلة الحماية الإجتماعية والصحية