إكتئاب الشتاء.. متى يبدأ؟ وكيف نعالجه؟وكيف تعرف أنك مصاب به؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تختلف وتتباين الطبيعة البشرية، فلكل شخص مزاجه الخاص فيما يحب وما لا يحب، فهناك من يفضولن فصل الشتاء ويرون فيه الحياة الأفضل، إلا أن هناك من يتعايشون أفضل مع فصل الصيف، وهؤلاء عادة ما يعانون من اضطراب موسمي قد يكون أيام واحيانا يستمر لمدة خمسة أشهر تقريبًا وهو مايعرف بـ "إكتئاب فصل الشتاء"، بوابة أخبار اليوم تحدثت مع المختصين حول إكتئاب الشتاء وكيفية التعامل معه .


فأوضح دكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى أن هناك ما يقرب من 80 % يعانون من اكتئاب فصل الشتاء، ويبدأ بالشعور بـالضيق مع مقتبل النهار ويقل تدريجياً حتى يختفى مع نهاية اليوم, وهناك ما يقرب من 10% ممن يشعرون بإضطرابات مزاجية تبدأ من مساء يومهم، وقد تظل هذه الأعراض لما يقرب من 4 أيام لاسبوع  وتختفى تماماً، وفى حالة ظهور الأعراض لأكثر من أسبوعين يجب التوجه على الفور لزيارة طبيب.

 

اقرأ أيضا : عسل النحل| نصائح لا غنى عنها للمربيين قبل الشتاء


الأعراض 


وتابع فرويز أن أغلب أعراض إكتئاب فصل الشتاء، تتمثل فى  فقدان الشغف والرغبة فى مزاولة وممارسة الحياة بشكل طبيعى، سواء الإقبال على التسوق أو مقابلة الأصدقاء أو ممارسة، وفقدان الرغبة فى تناول الأطعمة أو الأقبال عليها بشراهة، وكذلك وجود إضطرابات فى النوم إما بزيادة عدد ساعات النوم بشكل ملحوظ وغير معتاد أو العكس.


مستكملا ان هذا بالاضافة إلى ضعف التركيز والانتباه بشكل ملفت للنظر، وقلة الحركة والحديث مع الآخرين، وفى حالة أى حوار يتحدث الشخص بعبارات متلاصقة الحروف وغير مفهومة للأخرين، ودائماً مايردد الفرد عبارة "مش قادر اتكلم مع حد"، قائلا "أهم ما يميز إكتئاب الشتاء عن غيره هو حدوث تباين فى الأعراض المزاجية لدى الفرد بين الليل والنهار". 


المواجهة
منوهاً أن 90 % من الحالات تختفى لديها الأعراض بشكل تلقائى، ويجب على من يشعر بأي اضطراب مزاجى بأن يمارس شيئ يحبه ويبعث فى نفسه البهجة، وفى حالة عدم إختفاء الأعراض يجب التوجه للطبيب من أجل التدخل العلاجى، مشيراً إلى أن أسبابه هى إضطراب جينى مورث.


وأضاف محمـــد زويــــن أخصائي أمراض الجهاز العصبي والتغذية العلاجية بالجامعة الأمريكية أن الـ (Seasonal affective disorder ) الموسمي والذى يرمز له بـ(ADS)، هو نوع من الاكتئاب مرتبط بالتغيرات في المواسم، ويبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي وينتهي في نفس الأوقات تقريبًا من كل عام.


وأوضح أنه يعتبر اضطراب مزاجي يظهر فيه الأشخاص الذين يتمتعون بصحة عقلية طبيعية طوال العام، ويعانون من أعراض الإكتئاب في نفس الوقت من كل عام ، والأكثر شيوعا في فصل الشتاء. 


تتمثل أهم أعراضه كما أشار دكتور زوين فى الشعور بالإكتئاب معظم اليوم تقريبا، وفقدان الإهتمام بالأنشطة التي كان يستمتع بها الفرد في وقت سابق، ويصاحب ذلك إنخفاض طاقته، مع وجود مشاكل في النوم، وتغيرات في الشهية والوزن، والشعور بالخمول، مع صعوبة بالغة في التركيز، والشعور باليأس والإحباط، مع وجود أفكار متكررة عن الموت أو الانتحار.

 

اقرأ أيضا : إنفوجراف| أطعمة مهمة لبشرتك في فصل الشتاء


أسباب غير معروفة
لافتا إلى أنه لا يزال السبب المحدد للاضطراب العاطفي الموسمي غير معروف، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تلعب دورًا في ذلك، فقد يتسبب انخفاض مستوى ضوء الشمس في الخريف والشتاء لحدوث اضطراب القلق الاجتماعي في فصل الشتاء، يؤدي هذا النقص في ضوء الشمس إلى تعطيل ساعة الجسم الداخلية ويؤدي إلى الشعور بالإكتئاب.


متابعا أن إنخفاض مستويات السيروتونين ا، قد يكون إحدى هذه الأسباب، وهي مادة كيميائية في الدماغ (ناقل عصبي) تؤثر على الحالة المزاجية، وتمثل دورًا أساسياً في الإصابة باضطراب القلق الاجتماعي، ونقص فيتامين "د" نتيجة قلة اشعة الشمس المساعدة فى انتاجه، يؤثر على السيروتونين والمزاج. 


 العلاج 
وعن العلاج أوضح أخصائي أمراض الجهاز العصبي والتغذية العلاجية أن هناك وسائل عديدة للعلاج، مثل العلاج بالضوء بإستخدام مصباح خاص، أو التعرض بشكل كافى لاشعة وضوء الشمس.


أطعمة مفيدة
ومن  جانبه يضيف  مسعد معوض " أستاذ التغذية العلاجية" أن هناك أطعمة تحصن الجسم  ضد أعراض الإكتئاب، وتحسن من حالته الصحية، منها الأطعمة الغنية بـ "السيلينيوم" كالمأكولات البحرية والكبد والحبوب الكاملة، وهناك أخرى غنية بفيتامين "د" مثل البيض ومنتجات الألبان، وكذلك التعرض لأشعة الشمس، وهناك أطعمة غنية بفيتامين "ب"  كاللحوم والخضروات الورقية الداكنة والأسماك والفاكهة، وهناك الأطعمة الغنية بالزنك مثل المكسرات وبذور القرع النيئة "اللب الأبيض" بدون ملح ، والفاصوليا البيضاء والمحار والتونة والحمص والديك الرومى، وهناك أطعمة غنية بفيتامين "ه‍" كزيت الزيتون، ولتحسين الحالة المزاجية لكتئاب الشتاء فيمكننا تناول الزبادى وهناك الكافيار.


 ناصحاً  الحالات بأن تتجنب تناول المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات، مثل الكعك والبسكويت والخبز الأبيض، ونستبدلها بالحبوب الكاملة، والاعتماد على تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة مثل كالبروكلى، الفلفل الرومى الالوان، الكيوي ، البرتقال ، الفراولة ، التوت ، الفاصوليا، ويفضل أكل الأطعمة مسلوقة أو مشوية.