نقابة المحامين تعقد جلسة حلف يمين قانونية لـ 12 نقابة فرعية

جانب من حلف اليمين
جانب من حلف اليمين

عقدت نقابة المحامين، اليوم الأربعاء جلسة حلف يمين قانونية لنقابات: «بني سويف ـ الفيوم ـ المنيا ـ شمال أسيوط ـ جنوب أسيوط ـ سوهاج ـ قنا ـ الأقصر ـ أسوان ـ الوادي الجديد ـ البحر الأحمر ـ شمال وجنوب سيناء»، وذلك بمقر النقابة العامة للمحامين بشارع رمسيس، برئاسة نقيب المحامين، رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، وإشراف الأمين العام الأستاذ حسين الجمال، وشهد آداء القسم الأستاذ محمد راضي مسعود، عضو مجلس النقابة.


وقد عقدت نقابة المحامين، 4 جلسات حلف يمين قانونية للمحامين الجدد خلال الأسبوع الفترة من الأحد 7 / 11 / 2021، حتى اليوم الأربعاء 10 / 11 / 2021.

أقرا أيضا/ نقيب المحامين: قضايا الحرية وحماية الحقوق على رأس أولويات المحاماة

يذكر أن لجنة إنشاء أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية، عقد اجتمعها الثاني، برئاسة يحيى التوني، وكيل مجلس النقابة العامة، وذلك بناء على دعوة نقيب المحامين، رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب.
حضر الاجتماع من أمانة اللجنة أبوبكر ضوة، أمين عام مساعد النقابة العامة، ومن الأعضاء صلاح سليمان، محمد الكسار، فاطمة الزهراء غنيم، محمد نجيب، محمد راضي مسعود، ماجد حنا، أعضاء المجلس، كما حضر محب المكاوي وكيل مجلس النقابة.


 وقال يحيى التوني، إنه تم خلال الاجتماع الأول تسجيل آراء الأعضاء، ويأتي هذا الاجتماع لاستكمال الآراء حتى تستطيع نقابة المحامين أن تخطو إلى الأمام من أجل إنشاء الأكاديمية الهام.


وبعد فتح باب المشاركة لالأعضاء، اقترحت فاطمة الزهراء غنيم، أن تكون الدراسة في أكاديمة المحاماة «أونلاين» لبعد المسافات بالنسبة لمحامي المحافظات المطالبون بالالتحاق للدراسة في الأكاديمية وهم من أسوان إلى مرسى مطروح، ولفتت إلى استحالة أن يجتمع عدد يقارب 25 ألف محام في مكان واحد.


كما اقترحت «غنيم» أن يكون هناك نوع من تقسيم المراحل التعليمية لتكون على أربع مراحل؛ اثنتين للوجه البحري وأخرتين للوجه القبلي، لتوفير الوقت والمسافة وتحديد ساعات الدراسة.


 وأعرب أبوبكر ضوة، عن أنه كان يتمنى حضور جميع أعضاء اللجنة، وقال إنه لابد أن يتم إنشاء الأكاديمة في البداية، وطالب مجلس النقابة بأن يخاطب الدولة متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية لتخصص مساحة لا تقل عن 5 آلاف متر في مكان مناسب بـ 6 أكتوبر، أو القاهرة الجديدة، أو العاصمة الإدارية، لإنشاء الأكاديمية.


وتابع: «خطة التدريس وتحضير المادة العلمية هي خطة لاحقة للإنشاء، فالهدف الأساسي إنشاء الأكاديمية، بمجلس الإدارة والأمناء وغيره».


كما أشار إلى وجوب العرض على مجلس النواب إرجاء تنفيذ المادة الخاصة بالأكاديمية حتى يتسنى لنقابة المحامين إنشاء المبنى وخلافه.