قناة السويس: الكراكة حسين طنطاوي تستطيع اجتيار مليون متر مكعب تكريك شهرياً

الكراكة  حسين طنطاوي
الكراكة  حسين طنطاوي

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن وصول الكراكة  حسين طنطاوي لمياه القناة يمثل أهمية بالغة، حيث تحمل مميزات كثيرة: أولها أنها تعمل في القاع الصخري والصلب وهو ما يتميز به القطاع الجنوبي في قناة السويس ولم يكن لدينا ما يعمل في هذه القطاع المتصف بأنه "صخري وصلب" في قطاع الجنوبي للقناة.

 

وأضاف الفريق أسامة ربيع  في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج  "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون"، : «الكراكة حسين طنطاوي تعمل بقوة 3600 متر مكعب في الساعة بما يتجاوز شهرياً مليون متر مكعب تكريك».
 مضيفاً: "تم تصميمها على أحدث الأنظمة الإلكترونية وتتمكن من التصوير تحت المياه بالأبعاد الثلاثية وتتيح للقيادة الاضطلاع على كافة التفاصيل".


وحول أخر تطورات أعمال الحفر والتعميق في مجرى القناة ، قال ربيع : " لازلنا نعمل على ذلك بداية من الكيلو 122 إلى حتى الكليو 162 بواقع 40  كيلو  وتحتوي تفاصيل الحفر والتعميق والتطوير على 10 كيلو ما بين الكيلو  122 وحتى 132    وتقع في البحيرات المرة وهي المنطقة التي تشهد إجراءات الازدواج  لقناتين وهو ما سيسمح  بزيادة عدد السفن العابرة بنحو 6 سفن حيث أن أعداد السفن بدأت في التزايد وبقينا بنتكلم عن مرور 70 أو 82 سفينة بشكل عادي  يومياً مما يتطلب توسيع المجرى ليسمح باستيعاب المزيد ".


 وأضاف أسامة ربيع:" إعتباراً من الكيلو 132 وحتى 162 تشهد  عمليات توسعة  لجهة الشرق بنحو 40 متر وتعميق العمق من 66  قدم إلى 72   قدم وهي المنطقة التي  جنحت  بها السفينة إيفر جيفن وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي لتحسين حركة الملاحة في تلك المنطقة بنسبة 28% ".