«حياة كريمة» طوق النجاة لـ 60 مليــــــــــون مواطن بعد سنـوات النسيـان

3 مليـارات جنيـه لـ ٢١٣ مشروعًــا فـى قـرى زفتـى

 مد خطوط مياه الشرب بقرى زفتى
مد خطوط مياه الشرب بقرى زفتى

جاءت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «حياة كريمة» لتطوير الريف المصرى بمثابة طوق النجاة لما يقرب من 60 مليون مصرى لتغيير الواقع الأليم الذي يعيشون فيه منذ سنوات إلى مستقبل مشرق لهم ولأبنائهم وأحفادهم.


بدأت المبادرة الأكبر على مستوى العالم تؤتي ثمارها في أكثر من 4700 قرية منتشرة فى جميع المحافظات عدا القاهرة تعمل على إنجازها 11 وزارة بتكلفة اجمالية تقترب من التريليون جنيه.


المبادرة تهدف إلى تطوير البشر والحجر وتوفير الخدمات الأساسية فى القرى من شبكات الصرف الصحي والمياه والتعليم والخدمات الصحية والطرق وتنفذ المشروعات على 3 مراحل الأولى تشمل القرى ذات نسب الفقر من 70% فأكثر والثانية تشمل القرى ذات نسب الفقر من 50 الى 70% والثالثة تضم القرى ذات نسب أقل من 50%.

 

تشهد محافظة الغربية حاليا نشاطا ملحوظا لسرعة الانتهاء من تنفيذ أكثر من ألف مشروع داخل ٩ وحدات محلية تضم ٥٤ قرية و ٨٨ تابعا ضمن حياة كريمة بمركز زفتى بتكلفة تتخطى الـ ٣ مليارات جنيه لتخدم ٥٩٩ ألف نسمة .


وأكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية أن المشاريع الجارى تنفيذها تسير طبقاً للجدول الزمنى المحدد مشددا على المتابعة اليومية المستمرة لنسب تنفيذ مشاريع المبادرة الرئاسية على أرض المحافظة وذلك من خلال الجولات الميدانية التى يقوم بها أو من خلال مراجعة تقارير الأداء اليومية .


وأشار محافظ الغربية إلى قرب انتهاء أعمال رفع كفاءة وتطوير أكثر من مشروع منها على سبيل المثال مدرسة الشهيد محمد زرد الإعدادية بإجمالى تكلفة ١.٢ مليون جنيه ، إلى جانب ٧٩ مشروعًا بقطاع التربية والتعليم  تنفذها هيئة الأبنية التعليمية من بينها ٦ مدراس جديدة، وتجديد ٢٨ مدرسة قائمة ورفع كفاءة ٤٥ مدرسة أخرى بتكلفة ٣٨٥ مليون جنيه ومن مشاريع تأهيل وتبطين الترع تم الانتهاء من تبطين ترعة الصارى بتكلفة ٤.٣ مليون جنيه حيث يهدف المشروع القومى لتأهيل الترع إلى مواجهة أزمة العجز المائى عن طريق الحفاظ على كميات المياه التى يتم هدرها بعد تسربها إلى التربة الطينية كذلك عن طريق تناقص كمية البخر، مع ضمان وصول المياه بصورة أسرع إلى الأراضى وتحقيق العدالة فى توزيع المياه.


أضاف المحافظ إلى استمرار أعمال إنشاء وتشييد مجمعات الخدمات الحكومية التى تتكون من مقرات لـ (التضامن الاجتماعى ، البريد ، الوحدة المحلية ، مكتب التموين ، الشهر العقارى والسجل المدني) ووصلت نسبة الإنجاز فى معظمها إلى 50٪.


 كما تشهد حياة كريمة بقرى زفتى العديد من المبادرات الصحية والاجتماعية ومنها مبادرة (سلامة قلبك) للاكتشاف المبكر للعيوب الخلقية للقلب والاكتشاف المبكر لروماتيزم القلب للأطفال حديثى الولادة التى جابت معظم القرى دعما لجهود الدولة للارتقاء بالمنظومة الصحية وتقديم الخدمة الطبية بالمجان وبجودة طبية عالية لأهالينا فى ريف زفتي.


وقال الدكتور علاء الغمراوى المشرف على المبادرة إن عدد الأطفال المصريين المولودين بـ»عيوب القلب» قرابة 25 ألف طفل سنوياً، طبقا لاحصائية مؤسسة  د. مجدى يعقوب للقلب التى أكدت انه يولد 4 أطفال بعيوب خلقية فى القلب كل ساعة.


أضاف الغمراوى أن الفنان محمد ثروت اهدى - روماتيزم القلب - اتوبيسين تم تحويلهما إلى عيادات متنقلة بالتعاون مع جمعية قلوب اصحاء بالمحلة الكبرى والتى قامت بتجهيزهما بجهاز الاكتشاف المبكر للعيوب الخلقية بالقلب للأطفال حديثى الولادة وكذلك أحدث جهاز للموجات الصوتية للقلب للتشخيص الفورى للعيوب الخلقية.


كما أعلن الفنان محمد ثروت دعمه الكامل للمبادرة لايمانه بدعم جهود الدولة للنهوض بالصحة تطبيقا لتوجيهات الرئيس السيسى لدعم النهضة الصحية التى تقودها الدولة من خلال المبادرات الرئاسية المختلفة ومنها فيرس سى ومشروع السمع لحديثى الولادة والغدة الدرقية مؤكدا ان هناك رغبة قوية من الدولة لخدمة أطفال الريف المصرى وخاصة مركز زفتى من خلال مبادرة حياة كريمة.


وأوضح إبراهيم فايد رئيس مركز ومدينة زفتى انه يتم تنفيذ ٦١ مشروعا فى قطاع الصرف الصحى منها ١٦ مشروعا إنشاء جديد تقوم بتنفيذها الهيئة القومية لمياه الشرب و ٤٥ مشروع مد وتدعيم تقوم بتنفيذها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بتكلفة إجمالية ٥٧٠ مليون جنيه ، بجانب ١١٨ مشروع مد وتدعيم خطوط مياه الشرب بتكلفة ٩١ مليون جنيه حيث ستتم تغطية كل قرى مركز زفتى وعدد من التوابع مع انتهاء المبادرة.


مضيفا أن مديرية الرى بالغربية قامت بحصر جميع الترع بمركز زفتى والتى تقل عن ٦ أمتار وتم ادراجها فى خطة تأهيل الترع، بجانب ١٤ مشروع تأهيل ترع تم تنفذها داخل مركز زفتى بتكلفة ١٧٣.٥ مليون جنيه .


كما يتم تنفيذ ٥٤ مشروعا لتوصيل الغاز الطبيعى بتكلفة ٥٤١ مليون جنيه .


وأضاف فايد انه يتم تنفيذ  ١٩ مشروعا لإقامة وتجديد الكبارى بتكلفة ٤٩.٥ مليون جنيه، و ٢٦ مشروعا بقطاع الصحة بتكلفة ٩٠ مليون جنيه،  وإنشاء ١٢ مشروع مجمع زراعى وبيطرى بتكلفة  ٤٣ مليون جنيه، إلى جانب ٧ مشاريع تنفذها الهيئة العامة للإسعاف تقدر تكلفتها بـ ١٥ مليون جنيه، بالإضافة إلى ٣٥ مشروعا تابعا للشباب والرياضة بتكلفة ٦.٩ مليون جنيه، حيث وجه المحافظ بسرعة توفير أرض لإقامة مبنى لمركز شباب بقرية نهطاي.


وفى قطاع الرصف يتم رصف ٥٤ طريقا بتكلفة ٢٣١.٥ مليون جنيه، بجانب تنفيذ مشروعين بقطاع الاتصالات بتكلفة ٨٢.٨ مليون جنيه ومشروعين تابعين لقطاع الكهرباء بتكلفة ٦.٧ مليون جنيه هذا بالإضافة إلى إنشاء ٩ مجمعات خدمية بكل وحدة محلية  بإجمالى تكلفة ٥٤ مليون جنيه، حيث يتكون المجمع من ثلاثة أدوار تحتوى على (مقرات للمركز التكنولوجي، المجلس المحلي، وحدة التضامن الاجتماعى والوحدة المحلية).

إقرأ أيضاً| نائب محافظ قنا يتفقد أعمال تبطين ترعة «جنابية الرنان» بالوقف