لافروف: نأمل ألا تسمح «طالبان» بانتشار التهديدات خارج حدود أفغانستان

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن أمل موسكو بأن تنجح حركة «طالبان» في إعادة الوضع في أفغانستان إلى استقراره ومنع انتشار التهديدات خارج حدود البلاد.

وقال لافروف في أعقاب لقاء أجراه اليوم الثلاثاء مع وزير خارجية دولة الفاتيكان، رئيس الأساقفة بول ريتشارد جالاهير: «لدينا مواقف مشتركة إزاء التسوية الأفغانية.

نعول على تحقيق جميع الخطوات المعلنة من قبل طالبان، بما في ذلك إعادة الوضع في البلاد إلى استقراره ومحاربة الإرهاب وتهريب المخدرات ومنع انتقال النزاعات إلى دول الجوار».

وأضاف الوزير أن موسكو تأمل أيضا في ضمان أن تقام في أفغانستان حكومة شاملة تضم ممثلي جميع المكونات السياسية والعرقية للمجتمع الأفغاني.


كانت "طالبان" قد عينت الأحد الماضي، 44 من أعضائها في مناصب حساسة منها حكام أقاليم وقادة شرطة، في خطوة هامة على طريق إحكام قبضتها على السلطة في البلاد.

وهذه أول جولة واسعة النطاق من التعيينات تعلن عنها الحركة منذ تشكيل الحكومة في سبتمبر.

وأعلنت "طالبان" قائمة الأدوار الجديدة لأعضائها، ومن بينهم قاري باريال الذي سيتولى منصب حاكم إقليم قندهار ووالي جان حمزة الذي سيضطلع بدور قائد شرطة المدينة.

وكان القائم السابق بأعمال قائد شرطة كابول، مولوي حمد الله مخلص، قد قتل هذا الشهر في هجوم على أكبر مستشفى عسكري أفغاني بوسط كابول.