العثور على عروسة البحر النافقة بجزيرة توبيا بسفاجا | صور

العثور على عروسة البحر النافقة
العثور على عروسة البحر النافقة

عثر فريق الغوص بجمعية المحافظة على البيئة "هيبكا" على بدن عروسة البحر التي تم الإبلاغ عن نفوقها أمس الأول من أحد الغواصين العاملين بمركاز الغوص بمدينة سفاجا بعد رصده للكائن البحري طافيا على سطح البحر أمام شواطئ سوما باى.

على الفور انطلق فريق من جمعية المحافظة على البيئة بقيادة المهندس مصطفى عبدالاه قائد فريق شمندورات هيبكا واستمرت عمليات البحث على "عروسة البحر النافقة" 48 ساعة وتم العثور عليها اليوم بجزيرة "توبيا" بسفاجا .

اقرأ أيضا| رئيس سفاجا يعقد لقاءً جماهيريًا لبحث مطالب المواطنين وحل شكواهم

وقد انتقل فريق من محميات البحر الأحمر بقيادة الدكتور تامر كمال لمعاينة جسد عروسة البحر النافقة وسيتم نقلها الى معهد علوم البحار لمعرفة سبب نفوقها وقد يتم تحنيطها اذا سمحت حالتها العامة لهذا الاجراء .

وأكد الدكتور محمود حنفى استاذ علوم البحار والمستشار البيئى لجمعية هيبكا أنه من المرجح أن يكون سبب نفوق عروس البحر اصطدام أحد المراكب السريعة به وإصابته إصابات بالغة بسبب رفصات الموتور مشيرا إلى أن الجمعية طالبات أكثر من مره بعمل حماية حول رفصات المراكب السريعة لحماية الدلافين والكائنات البحرية المهددة بالانقراض وكذلك الغواصين وان هناك أكثر من حادثة بسبب تلك الرفصات والمراكب السريعة.

وأضاف حنفى ويعد عروس البحر  من الثدييات النباتية، ويتراوح طول الواحدة منه 2.5-3.2 متر (وقد يصل 4 أمتار) ويبلغ وزن الحيوان البالغ بين 230-900 كيلوجرام.

وخلال تناولها الأعشاب البحرية، تصعد إلى السطح في أوقات غير منتظمة لتتنفس لكنها في المتوسط تتنفس مرة كل 3-5 دقائق وهي تعيش إما وحيدة أو زوجياً أوفي قطعان صغيرة تتضمن ما بين 3-6 حيوانات.

ويتراوح لون جلدها بين البني الفاتح والرمادي، ويحيط بفمها شعر قاسي الملمس يفيد في الاستشعار، أما منخريها، فيقعان في قمة الرأس، مما يتيح لها التنفس دونما الحاجة للارتفاع كثيراً عن سطح الماء.