نصائح لمطبخك | استخدامات الفانيليا السائلة

 استخدامات الفانيليا السائلة
استخدامات الفانيليا السائلة

الفانيليا مكون رئيسي في الوصفات المختلفة، ووصفات الحلويات الخاصة، مثل كيك الشوكولاتة أو كريمة الزبد التي تستخدم مع التورتة، كما تستخدم في صناعة الروائح والعطور وغيرها من الاستخدامات الأخرى، ومع اختلاف أنواعها قد يصعب عليكِ معرفة استخدامات الفانيليا السائلة.

تعتبر كلاً من الفانيليا البودرة والفانيليا السائلة من الطرق المستخدمة لإضافة نكهة الفانيليا إلى الحلويات والمشروبات ، في حين أن كل منهم له نفس الفاعلية على حد سواء ، إلا أنهما لا تملك نفس الخصائص بالضبط .

ولكن هل تعلمين أن لها استخدمات أخرى ستفاجئكِ بالتأكيد، تعرفي عليها :

1- التخفيف من حموضة صلصة الطماطم:

لمن يعانون من حموضة المعدة فإنهم يبتعدون عن تناول الأطباق التي تحتوي على صلصة الطماطم لأنها تزيد من الحموضة، ومع إضافة القليل من الفانيلا لصلصة الطماطم فإنها تعمل على التخفيف من حموضة الطماطم بشكل ملحوظ وتزيد من حلاوة الصلصة. وتستخدم هذه الحيلة بشكل كبير في المطبخ الايطالي.

2- التخفيف من حدّة صوص السلطات:
بالتأكيد لا يكتمل طعم السلطات من دون إضافة للصوص الخاص بها، ويعمل إضافة القليل من الفانيلا للصوص على إعطاءها طعم مميز وتضاف الفانيلا للسلطات المحضرة بالفواكة الطازجة بالأخص.

3- إبعاد الحشرات:
تعتبر عمليات إبعاد الحشرات عديدة ومتنوعة ولكن أنجحها على الإطلاق هي استخدام رائحة الفانيلا، قومي بعمل خلطة مكونة من ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة مع كوب من الماء، وقومي برش المزيج على زوايا البيت ومن الأماكن التي تخرج منها الحشرات.

4- تخفيف الحروق الخفيفة:
كثيراً ما نتعرض للإصابة بالحروق الخفيفة والمؤلمة بالوقت نفسه، كل ما عليكِ فعله هو وضع القليل من الفانيلا على المنطقة المحروقة وسيؤدي تبخر المادة الموجودة في مستخلص الفانيلا إلى تبريد الحروق.

5- التخلص من رائحة الطلاء" الدهان" المزعجة الجديد:
من المعروف أن رائحة طلاء البيت من الروائح القوية وبالوقت نفسه مزعجة وتسبب الضيق للبعض، للتغطية على رائحة الطلاء الحديث في المنزل، قومي بمزج معلقة من الفانيلا بعلبة الطلاء عند فتحها وبإمكانك تغيير رائحة المكان بالكامل برائحة طيبة وزكية.

6- إزالة آثار الملصقات عن الأوعية والأواني الجديدة:
تحتوي الفانيلا على نسب عالية من الكحول الطبي، لهذا فهي ستساعدك في التخلص من الملصقات عن الأواني الجديدة والأوعية.

7- إعطاء رائحة ذكية للثلاجة

هل تعانين من مشكلة في التخلص من تلك الرائحة السيئة في الثلاجة، حتى بعد فركه وتنظيفه ؟ قومي بمسح داخل الثلاجة بمستخلص الفانيلا، ولإطالة عمر رائحة الفانيلا المنعشة، اغمسي كرة قطن او قطعة من الاسفنج بمستخلص الفانيلا واتركيها هناك.

8- ازالة رائحة المايكروويف السيئة

في حال علقت رائحة السمك أو غيرها من الروائح القوية في المايكروويف، اسكبي القليل من مستخلص الفانيلا في وعاء وسخنيه في المايكروويف على درجة عالية لمدة دقيقة.

9- تعطير المنزل

ضعي قطرة أو قطرتين من مستخلص الفانيلا على المصباح الكهربائي، وشغّليه، وسيمتلئ المنزل برائحة المخبوزات في الفرن.

منها الفانيليا..طرق طبيعية لعلاج «حروق الطهي»