«سبحة صوفية».. معرض فني ينطلق اليوم بمعهد الكبد بجامعة المنوفية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ينطلق صباح اليوم الثلاثاء بمعهد الكبد القومى بجامعة المنوفية معرض للفن التشكيلي للفنانة الدكتورة رانيا ياسين عضو هيئة التدريس بكلية التربية النوعية بجامعة طنطا وذلك بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى الكبد. 

اقرأ أيضا : برتوكول تعاون بين جامعتي المنوفية والمنصورة في مجال زراعة الكلي

ويشمل المعرض لوحات فنية مستوحاة من أشعار وكلمات الشاعر الطبيب عمر فرج والتي قام بإنشادها الشيخ ياسين التهامي شيخ المنشدين بالإضافه لمشاركة نخبة من كبار الأدباء والشعراء وفي مقدمتهم الأديبة والشاعرة الكبيرة كوثر مصطفى والتي كتبت معظم الأغاني للمطرب محمد منير والشاعر والأديب دكتور حمدي شنا ودكتور مجدي الحفناوى نقيب الأطباء السابق بمحافظة الغربية. 

ومن جانبه، أعلن الدكتور هشام عبد الدايم عميد معهد الكبد القومي بجامعة المنوفية عن انطلاق فعاليات  الأسبوع البيئي والذي يستمر على مدار الأسبوع الحالي بدءًا من 11 إلى 17 من شهر نوفمبر الجاري حيث يشهد قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة نشاطًا مكثفًا وفعاليات هامة.

وأضافت الدكتورة نيرمين أحمد وكيلة المعهد القومي للكبد لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنوفية أن الأسبوع البيئي بالمعهد يشمل كذلك تدشين معرض خيري للملابس بالمجان لاسبما وأننا مقبلين على فصل الشتاء ويستفيد من المعرض جميع المتعاملين مع المعهد من المرضى وذويهم والمترددين كما تتضمن الفعاليات قيام وفد من كلية التربية بجامعة المنوفية بتقديم العديد من الهدايا للمرضى باقسام الأطفال وطب الكبد والجراحة.

وفي سياق آخر، أكد د. هشام عبد الدايم عميد معهد الكبد القومي أن المعهد يعد رائدًا في مجال زراعة الكبد على مستوى العالم وفى عام 1991 كان المعهد يشغل رابع مركز يجرى عمليات زراعة الكبد من متبرع من الأحياء وذلك بحضور د. ناجي حبيب استشاري جراحات زراعة الكبد في المملكه المتحدة بحضور مؤسس المعهد د. ياسين عبد الغفار والذي كانت رؤيته في ذلك التوقيت أن المعهد لابد وأن يكون رائدًا في مجال زراعة الكبد في مصر ولتحقيق ذلك الهدف تم إيفاد الأطباء من الجيل الأول بالمعهد لأكبر المراكز بالعالم لاكتساب الخبرات في ذلك التخصص الطبي الفريد من نوعه.  

وتابع: وبمرور الوقت اكتسبنا خبرات كبيرة إلى أن انتعشت جراحات زراعة الكبد بالبلاد وكان معهد الكبد بجامعة المنوفية في طليعة تلك المؤسسات للتخصص في زراعات الكبد وكان ذلك في أبريل عام 2003 حتى أصبحنا المكان الوحيد في مصر الذي يجرى جراحات زراعة الكبد في الأطفال بمصر بالمجان. 

وأضاف دكتور عبدالدايم: «كان يساعدنا وقتها فريق طبي من اليابان برئاسة البروفوسير «تناكا» أكبر طبيب عالمي في مجال زراعة الكبد وانطلقنا في إجراء تلك الجراحات بانفسنا كما انتقلنا بخبراتنا لأماكن أخرى تخصصت في هذا المجال وللحقيقة فإن نتائج جراحات زراعة الكبد في مصر رائعة تقارب 100% نجاح وهذا بفضل تراكم الخبرات على مر السنوات سواء للجراحين أو التخدير وأصبحنا نستقبل جميع الحالات الحرجة القادمة من جهات أخرى لإجراء تلك النوعية من الجراحات الدقيقة وبكفاءة عالية.