وزير الخارجية: تقدير أمريكى لإعلان مصر استعدادها للتوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة

سامح شكري  وزير الخارجية
سامح شكري  وزير الخارجية

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن هناك تقدير أمريكي لإعلان مصر على استعداداها للوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول أزمة السد النهضة، للحفاظ على الحقوق المائية لمصر.

وتابع "شكري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، خلال ببرنامج "كلمة اخيرة"، المذاع على فضائية "on"، أن الولايات المتحدة ستقوم بالدور الذي تستطيع أن تقوم به في ملف السد النهضة، رغم تعقيدات المشهد الإثيوبي.

 ولفت إلى أن مصر تطلب من أمريكا بأن تمارس ما تملكه من قوة إقناع وتتخذ المواقف اللازمة لحل أزمة السد الإثيوبي، خاصة أن أمريكا لديها علاقات متشعبة وتستطيع أن يكون لها تأثيرها، فأمريكا تتفهم الطبيعة الوجودية لنهر النيل بالنسبة لمصر.

وبدأ اليوم مؤتمر الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر في العاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور كلا من وزير الخارجية السفير سامح شكري ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكن، المقرر له يومي 8 و9 نوفمبر الجاري. ومن المقرر أن يتضمن الحوار الاستراتيجي كافة أوجه علاقات التعاون الثنائي ومجالات العمل وتعزيزها خلال الفترة المقبلة، على ضوء العلاقات القوية بين البلدين.

ويتناول الحوار أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك،  في إطار مواصلة التشاور مع الجانب الأميركي بشأن أبرز ملفات التعاون والتنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أنه من المقرر أن يلتقي الوزير شكري، خلال وجوده في واشنطن، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن وعددا من مسئولي الإدارة الأميركية.

وسيلتقي الوزير شكري مع مجموعة من أعضاء مجلسيّ النواب والشيوخ، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع أبرز مراكز البحث والفكر الأمريكية.