بزيادة بلغت 35.5 % فى القيمة

قفزة تاريخية فى الصادرات بفضل دعم المشروعات الإنتاجية

قفزة تاريخية فى الصادرات
قفزة تاريخية فى الصادرات
Advertisements


حققت الدولة المصرية نجاحاً كبيراً  لتنمية الصادرات من خلال رفع القدرة التنافسية للمنتج المصرى فى الأسواق العالمية، والتوسع فى المشروعات القومية سواء الصناعية أو الزراعية أو التعدينية وتعظيم الاستفادة من كافة الأجهزة والكيانات المعنية بالإنتاج والتصدير، وتعزيز التعاون مع الشركات العالمية، والاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين مصر وعدد من الدول والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والعالمية وتبنى عدد من الإجراءات لمساندة قطاع التصدير.
 ونشر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على تحقيق الصادرات المصرية قفزة تاريخية بفضل دعم المشروعات الإنتاجية والتصديرية، لتنجح مصر فى معركة التنمية وفى الحرب ضد كورونا.
وأشارالتقرير إلى القفزة الكبيرة التى شهدتها الصادرات المصرية بنسبة   35.5%  بقيمة 22.5 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالى وذلك مقارنة بمستوى 16.6 مليار دولار فى الأشهر السبعة  الأولى من 2020.
وأشار التقرير إلى زيادة قيمة الصادرات بنسبة 18.2%، مسجلة 34.4 مليار دولار فى عام 2020/2021 مقارنة بـمستوى 29.1 مليار دولار عام 2019/2020 .
 وأوضح التقرير تراجع قيمة عجز الميزان التجارى بنسبة 6.7%، بقيمة 41.6 مليار دولار عام 2020/2021 مقارنة بـمستوى 44.6 مليار دولار عام 2019/2020.
وأشار التقريرإلى أن أكبر 5 دول مستوردة من مصر هي: السعودية بـقيمة 2.2 مليار دولار، والإمارات بـقيمة 2.07 مليار دولار، وأمريكا بـقيمة 2.02 مليار دولار، وتركيا بـقيمة 1.94 مليار دولار، والهند بـقيمة 1.89مليار دولار.
وأوضح التقرير أن صادرات المساحيق والرقائق من الألومنيوم فى المركز الأول عالمياً فى عام 2020 وفى المركز الثانى عالمياً، جاءت صادرات كل من السجاد وأغطية الأرضيات من مواد نسيجية معقودة، والخيوط من الشعيرات الاصطناعية أو التركيبية للبيع بالتجزئة، بينما جاءت صادرات بلاط السيراميك المزجج فى المركز الثالث عالمياً.
وأشار التقرير أن المركز الرابع عالمياً احتلته صادرات كل من فوسفات الكالسيوم وفوسفات ألومنيوم كلسى وطباشير فوسفاتي، والأسمدة الفوسفاتية، والخضراوات المحفوظة مؤقتاً، وخيوط للخياطة من ألياف تركيبية أو اصطناعية غير مستمرة، والمواسير والأنابيب الخزفية.
 وأضاف التقرير أن صادرات الطوابع البريدية والمالية غير المستخدمة والنقود الورقية ودفاتر الشيكات احتلت المركز الخامس عالمياً، بينما احتلت المركز السادس عالمياً صادرات النباتات المستخدمة فى صناعة العطور والأدوية والمبيدات الحشرية، وألكايل بنزينات نفتالينات مخلوطة، والكتان الخام أو المعالج، والأسلاك الشائكة من الحديد أو الصلب.

Advertisements