«بلينكن»: الأزمة الإثيوبية تضع الاستقرار في إفريقيا على المحك

وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الامريكي

أكد وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن، أن الحوار الاستراتيجي مع مصر يهدف لتعميق العلاقات ومواجهة التحديات، لافتا إلى أن العلاقات الأمريكية مع مصر قوية وراسخة خاصة وأن دور مصر حيوي في دفع عملية السلام في ليبيا.

وأشار بلينكن، خلال مؤتمرٍ صحفيٍ، جمعه مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في واشنطن، إلى أن الأزمة في إثيوبيا تضع الاستقرار في أفريقيا على المحك، حسب قوله.

وكانت الحكومة الفيدرالية في إثيوبيا، قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، حالة الطوارئ على المستوى الوطني بعد بدء قوات جبهة تحرير تيجراي الزحف من شمال البلاد إلى الجنوب باتجاه أديس أبابا، كما دعت الحكومة سكان العاصمة إلى التسلح على خلفية التقدم الميداني للمتمردين، وطلبت السلطات في أديس أبابا من الأهالي تسجيل الأسلحة وإعداد الدفاعات.

وأعلنت جبهة تحرير تيجراي، الأحد الماضي، السيطرة على مدينة كومبولتشا الواقعة بإقليم أمهرة في إثيوبيا، وذلك بعد يوم من سيطرتها على مدينة دسي الاستراتيجية في الإقليم ذاته، فيما أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، عن قلقها إزاء اتساع نطاق القتال شمال إثيوبيا، داعية الجبهة للانسحاب من ولايتي أمهرة وعفر اللتين حققت قواتها تقدمًا فيهما.

يذكر أن الحكومة المركزية في إثيوبيا أطلقت عملية عسكرية ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بدعم من إريتريا في نوفمبر 2020، بسبب اتهام الجبهة بمهاجمة لإحدى القواعد العسكرية للجيش الإثيوبي.

اقرأ أيضا|  وزير الخارجية الأمريكي: ندعو لحل أزمة سد النهضة