مستقبل المواصلات في معرض النقل الذكي.. القطارات والمترو بكارت واحد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


شبكة المواصلات الجديدة تسهم فى خفض معدلات التلوث البيئى

مشروعات النقل الذكية، تفرض نفسها وبشدة على الساحة فى الوقت الراهن، خاصة مع مشروعات النقل والمواصلات، مثل محطات القطار الكهربائى والمونوريل "مونوريل العاصمة الإدارية – مونوريل 6 أكتوبر"، والتى تعد وسيلة جديدة للنقل الجماعى لربط إقليم القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية لتحدث بذلك نقلة حضارية كبيرة فى قطاع نقل الركاب وتستهدف تلك الوسيلة الجديدة تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين للعاصمة الإدارية، فضلا عن أن تلك الوسائل تسهم فى خفض معدلات التلوث البيئى، وتخفيف حدة الإختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية.


وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدورة الرابعة، لمعرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجيستيات والتحول للنقل الأخضر، واستمع إلى شرح مفصل من المسؤولين حول المنتجات، كان من ضمنها القطارات والمركبات والسيارات ووسائل النقل العام التى تعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء والسيارات المخصصة لحمل الكراسى المتحركة لذوى الاحتياجات الخاصة.

وتضمن التطوير أيضا، النقل البحرى وإدارة الموانئ فى مصر والملاحة البحرية، حيث أن منظومة النقل البحري إحدى أذرع الدولة لتنشيط التجارة الخارجية، وسيساهم أيضا في تعزيز التجارة البينية.

معرض النقل الذكي له فاعلية هامة لتبادل الخبرات والتجارب الحديثة في قطاع النقل، كذلك التعرف علي الطفرة النوعية والجهود الكبيرة التي شهدتها مصر في جميع مكونات وجوانب هذا القطاع خلال السنوات الماضية بالتكامل مع المنظومة الحديثة لشبكة الطرق والمحاور علي مستوي الجمهورية، فضلاً عن استراتيجية الدولة بالتركيز على وسائل النقل الأخضر المستدام الصديقة للبيئة بالإعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة.


ويشارك في الدورة الحالية لمعرض النقل الذكي، والي تعقد تحت شعار "الطريق إلى 2030"، كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجالات وسائل النقل الجماعى الحديثة والسكك الحديدية والأنفاق والطرق والموانىء بمختلف أنواعها.

وتزامن المعرض والمؤتمر الدولي مع توسع الدولة فى بناء المدن الجديدة الذكية، وتبنى منظومات النقل الحديثة التى ترتقى بأداء شبكات الطرق وخفض زمن الرحلات وتكاليف النقل ومعدلات استهلاك الوقود ورفع كفاءة التبادل التجارى وخفض معدلات الحوادث وكذلك الحفاظ على البيئة.


وتم استعراض منظومة النقل الذكي ضمن خطة وزارة النقل الحالية من خلال استخدام الكارت الموحد لاستخدام كل وسائل النقل، فالكارت الذكي والموحد يتم استخدامه داخل قطار السكة الحديد ومترو الأنفاق والمشروعات التي يتم تنفيذها حاليا داخل قطاعات النقل المختلقة، ويساهم الكارت الجديد فى تحديث منظومة النقل والسكة الحديد والمترو.

وتستمر فعاليات معرض النقل الذكى  TransMEA ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT في دورته الخامسة والعشرين لمدة 4 أيام متتالية، بدأ اليوم وينتهى 10 نوفمبر، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، وتعد هذه هي الدورة الخامسة والعشرين لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT، التي تُعقد تحت شعار The Digital Challenge، والدورة الرابعة لمعرض النقل الذكي TransMEA. 

 

اقرأ ايضا: خط سادس للمترو وميكنة السكة الحديد.. نص كلمة «الوزير» في معرض النقل الذكي

 

وكان معرض النقل الذكي TransMEA، قد انطلقت أولى دوراته داخل Cairo ICT ثم تحوّل الآن لمعرض مستقل بذاته بعد النجاحات الكبيرة التي حققها على مدار دوراته السابقة، نظرا لأن الدفعة الكبيرة التي حصل عليها القطاع من الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة، ليصبح معرض TransMEA للنقل الذكي، هو أكبر معرض في الشرق الأوسط وإفريقيا بمجال النقل.

يعتبر مؤتمر النقل الذكي واللوجيستيات والتحول للنقل الأخضر، خطوة على الطريق الصحيح، وسيكون النقل الأخضر بداية قوية للنقل خلال الفترة المقبلة.

هناك توجيهات تتم حاليا للدولة لتحويل وسائل النقل الجماعى إلى وسائل الأخضر والمستدام بتنفيذ مجموعة من شبكة الخطوط والوسائل الكهربائية المختلفة منها شبكة المترو.

وتضم شبكة مترو الأنفاق 5 خطوط الأول هو (المرج - حلوان)، والخط الثانى (شبرا الخيمة - المنيب)، ويجرى حاليا تنفيذ الخط الثالث، حيث تم الإنتهاء من 24 كم و19 محطة ويجرى تنفيذ أعمال القطاع الأخير من هذا الخط ،  والخط الرابع هو خط الهرم الذى يبدأ من مدينة 6 أكتوبر إلى مدينة الرحاب بالقاهرة الجديدة، ولأول مرة تقوم 5 شركات وطنية مصرية بتنفيذ هذا القطاع.

أما عن القطار الكهربائى، والذى يُعد من الوسائل الخاصة بربط التجمعات شرق القاهرة مع العاصمة الإدارية ومدينة العاشر من رمضان، والذى يبدأ من عدلى منصور وحتى العاصمة الإدارية بطول 70 كيلو مترا، وسيتم التشغيل التجريبى له نهاية العام الحالي، ومحطة بدر يتفرع منها القطار الكهربائى شمالا إلى مدينة العاشر وجنوبا إلى العاصمة الإدارية.
 

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يزور جناح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في معرض النقل الذكي| صور