روسيا تدين محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي 

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الاثنين، أن نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوجدانوف، بحث هاتفيا مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وقالت زاخاروفا للصحفيين: "أثناء المحادثة تبادل، فؤاد حسين، معلومات عن محاولة اغتيال رئيس وزراء العراق مصطفى كاظمي، بواسطة طائرات من دون طيار على منزله الواقع في "المنطقة الخضراء" ببغداد".

وأضافت زاخاروفا: "كما تم التطرق إلى عدد من القضايا المطروحة على جدول أعمال اللجنة الروسية العراقية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني، التي يترأس الجزء العراقي منها فؤاد حسين".
وفي نفس السياق، قالت زاخاروفا في بيان منشور على موقع وزارة الخارجية الروسية "ندين بشدة هذا الهجوم الإرهابي الوقح، الذي يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في العراق الصديق".
وأضافت زاخاروفا: "في هذا الوقت العصيب الذي يمر به العراق، ندعو القوى السياسية الرائدة في هذا البلد إلى ضبط النفس والبحث عن حلول مقبولة للطرفين للمشاكل السياسية الداخلية التي تفاقمت بعد انتخابات العاشر من شهر أكتوبر".
وأشارت زاخاروفا إلى أن موسكو تتطلع إلى الاتفاق في أقرب وقت ممكن على تشكيل حكومة جديدة تعتمد على دعم جميع الأحزاب السياسية الرئيسية والجماعات العرقية والطائفية في العراق.
وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قد تعرض لمحاولة اغتيال عن طريق طائرة مسيرة مسلحة هاجمت منزله فجر أمس الأحد، ولكنه أكد بعد محاولة الاغتيال بقليل، أنه بخير ودعا إلى الحوار الهادئ والبناء من أجل العراق.

اقرأ أيضا: كوريا الجنوبية وسنغافورة تتفقان على إبرام صفقة الشراكة الرقمية خلال العام الجاري