اليوم.. بدء الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي لمناقشة علاقات التعاون الثنائي

سامح شكري وأنتوني بلينكن
سامح شكري وأنتوني بلينكن

يبدأ اليوم الاثنين 8 نوفمبر، الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، ويستمر على مدار يومين بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية، وأنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي.
ذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية أن الحوار سيتضمن تناول كافة أوجه علاقات التعاون الثنائي ومجالات العمل المستهدف تعزيزها خلال الفترة المقبلة على ضوء العلاقات القوية والمتشعبة بين البلدين الصديقين.
كما ستتم مناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل، في إطار مواصلة التشاور مع الجانب الأمريكي، بشأن أبرز ملفات التعاون المُشترك والتنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة.
وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه من المقرر أن يلتقي الوزير شكري، خلال تواجده بواشنطن، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن وعدد من مسئولي الإدارة الأمريكية، كما سيتواصل مع مجموعة من أعضاء مجلسيّ النواب والشيوخ، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع أبرز مراكز البحث والفكر.
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صادر عنها أنه من المقرر أن ينضم إلى الوزير بلينكن مسؤولين كبار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الدفاع،  ويلقي كل من الوزير بلينكن ونظيره شكري تصريحات علنية غدًا الاثنين عند افتتاح الحوار، ويناقش الوفد بعدئذ قضايا دولية وإقليمية وحقوق الإنسان والتعاون الثنائي في القضايا الاقتصادية والقضائية والأمنية والتعليمية والثقافية.
اقرأ أيضا: اليابان: لا وفيات بفيروس كورونا لأول مرة منذ 15 شهرًا