شجار بين مؤيدي ومعارضي قيود كورونا الصحية بأمريكا

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

أفادت قناة "إن بي سي بوستون" المحلية، اليوم الإثنين 8 نوفمبر، عن وقع شجار بين مؤيدي ومعارضي القيود الصحية المفروض في البلاد للحد من انتشار الوباء التاجي كوفيد 19، أثناء مظاهرة لمعارضي تلك القيود في مدينة بوستون بولاية ماساتشوستس الأمريكية.

وبحسب القناة خرج عشرات المتظاهرين إلى الشوارع، وهو ما دفع السكان المؤيدين لارتداء الكمامات والتطعيم، وحدث بين تلك المجموعات شجار واحد على الأقل ما أجبر الشرطة على التدخل.

ويؤيد أغلب سكان ولاية ماساتشوستس تدابير مكافحة فيروس كورونا، حيث تلقى 70 % منهم اللقاح المضاد له، بحسب القناة.

اقرأ أيضًا: اليابان: لا وفيات بفيروس كورونا لأول مرة منذ 15 شهرا

يذكر أن السلطات الأمريكية قررت إلزام جميع القادمين إلى البلاد بإبراز شهادة التطعيم ضد فيروس كورونا، على أن يبدأ تنفيذ القرار بداية من اليوم الإثنين 8 نوفمبر.

وينص القرار الجديد على إبراز شهادة التطعيم عند الصعود على متن الطائرة، وسيبقى هذا الطلب في حيز التنفيذ حتى يتم إلغاؤه من قبل الرئيس الأمريكي، على أن يكون التطعيم قد تم بواسطة لقاح معترف عليه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية أو منظمة الصحة العالمية.

يشار إلى أن سلطات الصحة الأمريكية استثنت من هذا القرار الدبلوماسيين القادمين بزيارة رسمية، والأطفال يبلغون من العمر أقل من 18 عاماً، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لديهم موانع موثوقة لأخذ اللقاح.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.