التموين .. احتياطي السلع الأساسية واللحوم أمن تماما 

احتياطي السلع الأساسية واللحوم أمن تماما
احتياطي السلع الأساسية واللحوم أمن تماما

 

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على وجود مخزون  استراتيجي أمن من السلع الاستراتيجية واللحوم يكفي لفترات تتراوح من أربعة إلى ستة أشهر، بالإضافة إلى الإنتاج الجديد، حيث يبدأ الإنتاج المحلي من السكر يناير القادم، وكذلك يتم توريد الأرز وفقا للتعاقده الجديد مع اتحاد الصناعات اعتبارا من نوفمبر الجاري، علاوة على وجود مخزون من  اللحوم يكفى  18 شهرا، والدواجن المجمدة  6 أشهر .

وأكد عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين ، أنه اعتبارا من نوفمبر الجاري  و حتى أغسطس 2022، تتسلم هيئة السلع التموينية كميات من الأرز تتراوح بين 30  إلى40 ألف طن شهريا، من اتحاد الصناعات غرفة الحبوب، لطرحها على البطاقات التموينية من خلال المنافذ التموينية بأسعار أقل من السوق الخارجي.

وأشار  رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين إلى قيام وزارة التموين  بضخ نحو  20 طن من  الدواجن المجمدة الى المجمعات الاستهلاكية، لتباع للمستهلك بأسعار تنافسية 37 جنيها للكيلو ، لافتا إلى انخفاض هذا السعر عن الأسواق حوالى 20%، حيث أن السلعة المماثلة  للدواجن المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية ، يتم طرحها بسعر 42 جنيها بحد أدنى.

 جدير بالذكر ان وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في القابضة للصناعات الغذائية، تضخ الدواجن المجمدة، وبعض أنواع الطيور، بتخفيضات حوالى 20% داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية، على مستوى الجمهورية بمعدل يفوق الاستهلاك الشهري للمصريين، و  الذي  يتراوح  من 2500 إلى 3000 طن شهريا، وذلك لمنع ارتفاع أسعار السلعة أو الاحتكار.

 ،وتشهد أسعار الدواجن المجمدة داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية، استقرار وثبات ملحوظ ويرجع ذلك لوجود مخزون كبير منها ، حيث تطرح  المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة  التموين ، والبالغ عددها نحو 1300 منفذ منتشر على مستوى الجمهورية ، الدواجن المجمدة، بالإضافة الى أنواع اخري من  الطيور المجمدة،مثل البط المسكوفى، أيضا ،بكميات تلبي احتياجات المواطنين، وبأسعار اقل من السوق الحر حوالى 20% .

حيث تباع الدواجن المجمدة بسعر 37 جنيها للكيلو ، و أوراك دواجن  المجمدة بسعر 34.75 جنيه للكيلو، بينما وصل سعر كيلو ابط المسكوفى المجمد إلى  38.5 جنيه للكيلو.

اقرأ أيضا| نصائح هامة من التموين قبل الشراء خلال الجمعة البيضاء