المصرف العربي للتنمية الاقتصادية يسعى لتوطيد التعاون مع القطاع الخاص

رئيس المصرف العربي للتنمية الاقتصادية  فهد الدوسري
رئيس المصرف العربي للتنمية الاقتصادية فهد الدوسري

يعتزم المصرف العربي للتنمية الاقتصادية تعزيز التعاون الإقليمي   بين دول القارة الافريقية خلال الفترة المقبلة من خلال استغلال الطفرة التنموية التي تقوم في جزء كبير منها على القطاع الخاص، و يسعى من خلال مكتبه في مصر لتوطيد التعاون مع القطاع الخاص المصري.

جاء ذلك خلال توجيه رئيس المصرف العربي للتنمية الاقتصادية، فهد الدوسري الشكر لوزيرة التعاون الدولي، والحكومة المصرية على الدعم الذي قدموه لتنظيم الملتقى الثاني للتجارة العربية الأفريقية، الذي تم تنظيمه برعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن الملتقى شهد خلال يومين مناقشة عدد من الموضوعات الهامة وتبادل الرؤى ووجهات النظر لتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية وقارة أفريقيا.

جدير بالذكر أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، تشغل منصب محافظ مصر لدى المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، الذي تأسس بمقتضي قرار من مؤتمر القمة العربي السادس المنعقد بالجزائر في 28 نوفمبر 1973، وبدأ عملياته في مارس 1975، واتخذ من الخرطوم مقراً له، ويعتبر المصرف مؤسسة مالية تمولها حكومات الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية الموقعة على اتفاقية إنشائه في 18 فبراير 1974، وعدد الدول العربية الأعضاء في المصرف حالياً هم 18 دولة. ويعد إنشاء المصرف استجابة لهدف دعم التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين المنطقتين العربية والأفريقية.

اقرأ أيضًا.. «المشاط» تبحث زيادة التبادل التجاري مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية

يذكر أن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية قام بالاستجابة لجهود الدول الافريقية والعربية في مكافحة جائحة كورونا، حيث وافق على 20 عملية استجابة عاجلة لمساعدة الدول الأعضاء في مكافحة كورونا بقيمة 171 مليون دولار، كما منح خطا ائتمانيا لبنك مصر قيمته 50 مليون دولار لدعم نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق الإفريقية.