وزير النقل

وزير النقل: كل عربات السكة الحديد جديدة أو مجددة بنهاية 2021

وزير النقل
وزير النقل

صرح وزير النقل الفريق كامل الوزير، بأن الدورة الرابعة من معرض النقل الذكي 2021 TRANS MEA والتي انطلقت صباح اليوم برعاية وتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تحت شعار " الطريق إلى 2030 " تقوم بتسليط الضوء على إنجازات الدولة المصرية تحت قيادة رئيس الجمهورية لتحقيق النقل الجماعى الأخضر المستدام صديق البيئة الذي يعتبر أساس التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030.

وذكر أنه يأتي في إطار الجمهورية الجديدة التي تربط الحاضر بالمستقبل وتُعيد إحياء دور مصر التاريخي في الريادة الإقليمية ، جاء ذلك في تصريحات صحفية على هامش افتتاح فخامة الرئيس للمعرض.

وتم استعراض أهم مشروعات وزارة النقل أمام الرئيس في جناح الوزارة، ففي مجال السكة الحديد تم التعاقد على توريد 1300 عربه سكة حديد جديدة للركاب وصل منها 500 عربة حتى الآن وستصل باقي الدفعات تباعاً ، وجاري تجهيز إجراءات توقيع عقد مع الشركة الموردة ( ترانس ماش هولدينج ) لصيانة هذه العربات.

وذكر أنه في نهاية عام 2021 ستكون جميع العربات إما جديدة أو مجددة بالكامل وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

أما بالنسبة لخطوط السكك الحديدية، فأوضح أنه تم تجديد 800 كيلو متر سكه حديد وألف مفتاح وذلك علي المواقع المختلفة في شبكة خطوط السكك الحديدية، خاصة وأن عمليات التجديد تتم باحدث وسائل التكنولوجيا الحديثه.

وبخصوص تطوير منظومة الإشارات، فذكر الوزير أنه جاري الآن تنفيذ وتطوير الخطوط الرئيسية، والتي تغطي حوالي 1900 كيلو متر، وتشمل إنشاء أبراج إشارات مزودة بنظم تكنولوجية حديثه داخل الابراج على السكه لزيادة عوامل السلامة والأمان.

وبالنسبة لورش السكك الحديدية، فقال إنه تم تطوير الورش والمعدات بهدف تحسين بيئه العمل داخل الورش وتم الاهتمام والارتقاء بالعنصر البشري عن طريق التدريب بمعهد وردان والمنشئ على مساحه 150 فدان والذي تم تطوير كافة المنشآت به وكذلك تم تطوير المناهج التعليمية والمعامل و تم تحويله من مدرسه فنيه الى معهد فني تكنولوجي كما ان القوات المسلحه ساهمت في تاهيل 300 مهندس و 1000 فني و تفضل فخامه الرئيس بمقابلتهم بالإسكندرية.