عاجل

«الدولية الإسلامية» تدعو وزيرة التعاون الدولي للمشاركة بمؤتمر «برنامج جسور»

رانيا المشاط و هاني سنبل
رانيا المشاط و هاني سنبل

دعا المهندس هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط للمشاركة في المؤتمر الوزاري لمجلس إدارة برنامج جسور للتجارة العربية المقرر عقده بالقاهرة خلال ديسمبر المقبل.


كما أشار إلى أن المؤسسة تعمل على وضع سياسات جديدة لتمويل المناخ لتواكب التطورات العالمية الهادفة لمكافحة التغيرات المناخية، مضيفًا أن المؤسسة تعمل عل تنمية التجارة البينية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وبلغت حجم التمويلات السنوية للمؤسسة نحو 6 مليارات دولار.


وناقشت وزيرة التعاون الدولي مع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة إمكانية تعزيز التعاون بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة من خلال المنحة السعودية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 200 مليون دولار،

اقرأ أيضاً | أمين مجلس التعاون الخليجي يدين محاولة اغتيال رئيس وزراء العراق
كما تطرقت إلى الجلسة التي من المقرر أن تعقدها الوزارة بالتعاون مع وزارة البيئة وشركاء التنمية ضمن قمة تمويل المناخ في جلاسجو وأهمية مشاركة المؤسسة.


وأثنى الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بالتعاون المشترك مع الحكومة المصرية، وانفتاح المؤسسة على كافة فرص التعاون لإضفاء مزيد من التنوع على المحفظة التنموية المشتركة، لاسيما في ظل الطفرة التنموية التي تحدث على مستوى كافة المجالات، موضحًا أن المؤسسة تضع بالتعاون مع الجهات المعنية اللمسات النهائية على برنامج التعاون المشترك للفترة المقبلة، كما تبحث في الوقت الحالي مع وزارة المالية تطوير المنصة الإلكترونية للتبادل التجاري.


وكانت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إحدى المؤسسات المشاركة في منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، الذي نظمته وزارة التعاون الدولي، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يومي 8 و9 سبتمبر الماضي، وساهمت المؤسسة في تنظيم ورشة عمل اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية وتعزيز التعاون الإقليمي وتحديات التجارة الإلكترونية للقطاع الخاص.

جدير بالذكر أن حجم التمويل الإجمالية من المؤسسة لمصر بلغت نحو 12.463 مليار دولار لتمويل استيراد البترول ومنتجاته بالإضافة إلى السلع الغذائية ومنتجات أخرى.