«القاهرة السينمائى» يبدأ دورة التحديات بأفلام الوحدة والهجر والمصالحة مع الزمن

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

خالد محمود 

 وسط تحديات كبيرة ومنافسة شرسة من المهرجانات الموازية والقريبة فى توقيتها من القاهرة منها بالطبع مهرجانات “البحر الأحمر” و”الجونة” و”قرطاج”، يسعى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لخوض دورة متميزة هذا العام بمجموعة من الأفلام والعروض العالمية والدولية الأولى، لتشكل قائمة مختلفة الجنسيات والمدارس والاتجاهات السينمائية العالمية والعربية، بالإضافة إلى مجموعة من الأسماء والضيوف سواء فى لجان التحكيم أو التكريمات.

بالقطع يأتي اختيار المخرج الصربى أمير كوستوريتسا بمثابة خطوة كبرى تمهد للجنة تحكيم متميزة، نتمنى أن تكون على نفس قدر رئيسها سينمائيا، فهو أحد أبرز المخرجين العالميين، الذين حازت أعمالهم على جوائز مهمة من كبرى المهرجانات الدولية. فيما تتضح أسماء بعض الأفلام السينمائية التى تتنوع سيكون جمهور المهرجان على موعد معها وتطرح قضايا الحب والوحدة والهجر والمصالحة مع الزمن، ومنها الفيلم الأرجنتينى (Siete Perros” ( Seven Dogs” سبع كلاب “ للمخرج  رودريجو جيريرو والذى يعرض بالمسابقة الدولية.

وتتناول أحداث الفيلم قصة “إرنستو” الذي يعيش مع كلابه السبعة في شقة صغيرة، بمدينته قرطبة وسط محاولات منه للتغلب على مصاعب الحياة ومشاكله الصحية، فى اطار روتينه اليومي الوحيد حول احتياجات حيواناته الأليفة ومشاكله الصحية ومشاكله المالية، فيما يحاول جيرانه دفعه للتخلص من كلابه التي تسبب لهم إزعاجًا كبيرًا، مما يضطره للبحث عن حل لهذه الأزمة.

لا يريد إرنستو العيش بدون كلابه ، ولا يمكنه تحمل تكاليف الانتقال إلى مكان آخر. بفضل تعاطف الأشخاص الذين يعانون من الوحدة أيضًا ، ولكنهم يتشاركون كل يوم في مساحات مشتركة تربطهم ببعضهم البعض ، يجد إرنستو طريقة لحل النزاع.

والفيلم الألمانى الإيطالى اليونانى المشترك Daughters TÖCHTE  “بنات”  للمخرجة  نانا نيول والذى ينافس بالمسابقة الدولية أيضا، وهو فيلم الكوميديا المأساوية  الذى كتبته  نانا نيول بالاشتراك مع تانيا فريك، تحاول صديقتان منح أب مريض بشدة أمنيته الأخيرة.

السينما العربية حاضرة فى  المسابقة الدولية،  فهناك الفيلم التونسى Tomorrow Ghodwa “غُدوَة “ يقدم الفيلم كعرض عالمى أول ويخوض من خلاله الفنان ظافر العابدين، تجربته الإخراجية الأولى، بجانب التمثيل الذي يشاركه فيه كل من نجلاء بن عبد الله، البحري الرحالي، غانم الزرلي، رباب السرايري، أحمد برحومة.

تدور أحداث الفيلم حول “حبيب” الذي تتدهور حالته الصحية؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن علي على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، مما يؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

ظافر العابدين قال إن تجربته تحكي قصة إنسانية تروي تفاصيل العلاقة بين أب وابنه، وهي قصة رآها في محيطه القريب وفي المجتمعات العربية بشكل متكرر، وينطلق فيلم غدوة من قصة تونسية، ولكنها قصة من القلب يثق النجم في أنها ستصل للجمهور في العالم العربي وأوروبا لأنها تنبع من واقع إنساني واجتماعي وفق تعبيره.

وعن تجربة الإخراج في فيلم “غدوة”، قال إنها كانت حلما بالنسبة له، وقد تمسك بفكرته وسعى إلى إنجازها حتى تحقق الحلم في فيلم “غدوة”.

وكذلك الفيلم الأردنى “ بنات عبد الرحمن  Daughters Of Abdul-Rahman إخراج: زيد أبو حمدان ، الذي كان قد فاز في مرحلة الإعداد بعدة جوائز مالية ومنح تمويلية من قِبل عدة مهرجانات ومؤسسات.

تدور أحداث الفيلم حول أربع شقيقات يعدن إلى منزل العائلة بعد سنوات من غيابهن وانعزالهن عن بعضهن البعض، وذلك لحل لغز الاختفاء المفاجئ لوالدهن، إلا أن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسرارا جديدة، وتطرح العديد من علامات الاستفهام.

المخرج زيد أبو حمدان، الذي عمل لفترة كمساعد مخرج ومراسل تلفزيوني في عدة برامج شهيرة، وذلك قبل أن يخرج 5 أفلام قصيرة حائزة على عدة جوائز دولية.

وفى مسابقة  آفاق السينما العربية يعرض مهرجان القاهرة الفيلم السعودى “بلوغ” Becoming ويفتتح المسابقة ايضا، ويعرض عالميا لأول مرة، من إخراج 5 مخرجات هن هند الفهاد، جواهر العامري، نور الأمير، فاطمة البنوي، سارة مسفر، التي حصل فيلمها “من يحرقن الليل”، العام الماضي على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد، بعد أن عرض ضمن فعاليات الدورة الـ 42 من مهرجان القاهرة السينمائي.

أحداث الفيلم مقسمة إلى خمسة أفلام تتناول قصصا نسائية تعكس صورة حقيقية للمرأة في المجتمع، حيث تناقش كل مخرجة موضوعا اجتماعيا مختلفا، وتستخدم كل منهن أسلوبا سينمائيا خاصا.

وفى نفس المسابقة يعرض الفيلم المغربى “ لو انهارت الجدران  Collapsed Walls وهو من إخراج حكيم بلعباس، أحد أبرز السينمائيين المغاربة، الذي توجت أفلامه في عدة محافل محلية وعربية ودولية.

أحداث الفيلم تسرد قصة امرأة عجوز تجلس وسط دار عرض سينمائي شبه مهدمة، كمتفرج وحيد، تستغرق في عشرات الأفكار، والمشاعر، والصور المتحركة فوق شاشة الذاكرة.

ومن مصر الفيلم الوثائقي المصري “من القاهرة” - From Cairo عالميا لأول مرة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وهو من إخراج هالة جلال، التي تعتبر واحدة من رواد دعم الصناعة السينمائية المستقلة في مصر، إذ أخرجت وأنتجت العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية.

أحداث الفيلم توثق حياة هبة وآية الشابتان اللاتي تعيشان وحدهن في القاهرة، حيث تتخذان قررات صعبة وسط العديد من المخاوف.

ويشارك من دولة فلسطين الفيلم الوثائقي “يوميات شارع جبرائيل” - Diary of Gabrielle Street، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، حيث يعرض عالميا لأول مرة، وهو من إخراج رشيد مشهراوي، الذي يعد أول مخرج فلسطيني ينجز العديد من الأعمال السينمائية الفلسطينية التي توثق وتعكس وضع الشعب الفلسطيني، إذ قدم أكثر من 15 فيلما تنوعت ما بين الأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة، هذا بخلاف حصده جوائز عديدة من كبرى المهرجانات، من بينها مهرجان القاهرة السينمائي الذي منح فيلمه الروائي الثالث “تذكرة إلى القدس”، جائزة الهرم الفضي عام 2002.

وتتناول أحداث الفيلم فترة الحظر في باريس بسبب جائحة كورونا، حيث تتدفق الذاكرة القادمة من فلسطين وتندمج مع اليوميات التي يعيشها المخرج رشيد مشهراوي في معزله.

ويعرض عالميا لأول مرة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية الفيلم الروائي التونسي “قدحة - A Second Life”، الذي أخرجه أنيس الأسود، الذي أنتج وأخرج العديد من الأفلام الحائزة على العديد من الجوائز من بينها فيلمه القصير “صابة فلوس” الذي حاز عام 2006 على جائزة من مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل بجانب عدة جوائز أخرى.

وخلال الفيلم يتعرض الطفل قدحة إلى حادث مرور يدخل على إثره للمستشفى، وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التي تغطي مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة قدحة المعوزة مسكنا، لكن سرعان ما يعرف الطفل سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب.   

وضمن البانوراما الدولية، يعرض دوليا لأول مرة الفيلم الروائي “قطيع خراف - Pack of Sheep (Ageli Provaton)”، وهو إنتاج مشترك بين ثلاث دول هي اليونان، ألبانيا، صربيا، وإخراج ديمتريس كانيلوبولوس.

وتدور الأحداث حول “ثاناسيس” الذي لا يستطيع سداد دينه لـ “ستيليوس”، وعندما يكتشف أن “أبوستوليس” في نفس الموقف، يطلب منه الانضمام إليه من أجل عقد صفقة أفضل مع ستيليوس. وبينما يحاول إشراك المزيد من اللاعبين في اللعبة، يصل اثنان من رجال العصابات إلى المدينة للضغط على المدينين.

 وضمن “العروض الخاصة” للمهرجان، يعرض الفيلم الوثائقي المصري “تمساح النيل” للمخرج نبيل الشاذلي. الفيلم يتابع عدة مراحل في حياة السباح المصري العالمي عبد اللطيف أبو هيف، على المستويين الرياضي والإنساني.