سوق النفط العالمي | توقعات بتخطي سعر البرميل حاجز 100 دولار

صوره موضوعية
صوره موضوعية

بعد تمسُّك "أوبك+" بزيادة متواضعة في الإنتاج رغم زيادة الطلب العالمي على النفط، ووضع خبراء الاقتصاد ثلاث سيناريوهات لسوق النفط المستقبلي أهمها احتمالات تجاوز سعر البرميل حاجز الـ100 دولار.

توقع إد مورس، الرئيس العالمي لأبحاث السلع في "سيتي جروب"، في مقابلة تليفزيونية مع بلومبرج، أن يشهد العام القادم مفاجأة صعودية كبيرة جداً للبترول من حيث الإنتاج من غير دول أوبك، بما في ذلك الولايات المتحدة. سيكون نموها أضخم من أي دولة منفردة من أعضاء أوبك".

وتوقع أن تزداد تقلبات الأسعار خلال الأسابيع القادمة بسبب الخلاف المعلن بين دول مجموعة "أوبك+" والولايات المتحدة.

وقال جون كيلدوف، الشريك المؤسس في "أجين كابيتال" (Again Capital)، في إشارة إلى الإفراج عن احتياطيات النفط الاستراتيجية: "في الوقت الحالي، تحتفظ (أوبك+) بجميع الأوراق، وإذا لم تُستغَلّ إمدادات احتياطي البترول الاستراتيجية، فسيترتب على ذلك ارتفاع كبير في الأسعار. إذا حلّ الشتاء مبكراً فسيحدث أسوأ سيناريو في حالة أسعار النفط، وسيتجاوز سعر البرميل 100 دولار".

كما كرّر بنك "يو بي إس جروب". توقعاته لوصول سعر خام برنت إلى 90 دولاراً للبرميل في الأشهر المقبلة.

وأشار إلى أن قرار "أوبك+" قد يدفع الولايات المتحدة إلى الإفراج عن احتياطيات النفط الاستراتيجية، رغم أن ذلك "سيملأ الفجوة فقط في أثناء اضطرابات الإنتاج المؤقتة ولن يُصلِح المشكلات الهيكلية المتعلقة بقلة الاستثمار وزيادة الطلب"،

اقرأ أيضا: البيت الأبيض: أوبك+ لديها القدرة على التحكم في إمدادات النفط

ومن جانبها توقعت فاندانا هاري، مؤسس شركة "فاندا إنسايتس": أن تُستنزف المخزونات كثيراً بعد قرار "أوبك+" إبقاء العرض قليلاً.