منها «اِزرِقاق» شفاه المولود.. أعراض يجب ألا نتجاهلها لدي حديثي الولادة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر الأيام والأشهر القليلة الأولى من الأمومة مليئة بالقلق حيث أن الأطفال الرضع لديهم أجهزة مناعية في طور النمو، حتى الأمراض البسيطة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، فهناك العديد من الأعراض من الضروري ألانتجاهلها لدي حديثي الولادة من أهمها:

_ يمكن أن يصاب الطفل بالجفاف ، عندما يحدث عدم تبول فمن الطبيعى أن الطفل حديث الولادة يبلل في عدة حفاضات فى اليوم.

_ عند استفراغ الطفل حديث الولادة لون أخضر، أو وجود كحة شديدة أو بكاء شديد أو رضاعة الزائدة، فهذا أمر طبيعى، لكن إذا كان لون القيء يشبه العصارة الخضراء، أو يشبه القهوة داكنة اللون، فقد يدل ذلك على مشكلة خطرة لدى طفلك، مثل انسداد بالأمعاء، أو حدوث نزيف داخلى لطفلك.

_ يمكن اكتشاف إصابة الطفل حديث الولادة بالجفاف عن طريق ملاحظة جفاف فمه وخموله، وتكون عيناه غائرتان، وفى هذه الحالة عليك استشارة الطبيب.

_ اِزرِقاق شفاه المولود، أو تحول لون الأغشية المخاطية في فم طفلك، أو لسانه تحول للون الأزرق، وهذا يحدث بسبب عدم وجود الأكسجين الكافي، لذلك من المهم الذهاب به إلى الطبيب المتخصص.

اقرأ أيضا | تدخين الآباء يزيد من حالات غياب الأطفال عن مدارسهم

_ إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة طفلك الذى يقل عمره عن شهرين عن 38 درجة سيليزيوس، فلابد من الذهاب للطبيب على الفور، وعلى الأغلب قد يكون نزلة برد وربما تدل على مشكلة أخطر بكثير، مثل التهاب السحايا.

_ صعوبة التنفس عند المولود الجديد ، فهذه علامة على ضيق بتنفسه، فهنا يجب عليك الذهاب للطبيب على الفور. 

_ عند حدوث تقيؤ طفلك بعد حدوث جرح برأسه قد يدل على حدوث ارتجاج برأسه، ومن الضروري الذهاب به إلى الطبيب المتخصص.

_ إذا لاحظت اصفرار جلد المولود الجديد، ثم بعد ذلك اصفرار ببياض عينه، ثم زاد الاصفرار لبقية جسمه، فلا بد من الذهاب للطبيب على الفور، فهذا يعني تفاقم الصفراء لدى طفلك.