ضعف الذاكرة والتفكير والتركيز.. أعراض مرض الخرف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

الخرف.. مصطلح يستخدم لوصف عدد لا يحصى من الأعراض التي يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية بشكل مستقل، كما يتم تصنيف العديد من الحالات العقلية على أنها خَرَف، ومرض الزهايمر هو أحدها.

 

أنواع مرض الخرف

الخرف مرض يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الأداء المعرفي للشخص مثل الذاكرة والتفكير والتركيز وقدرات حل المشكلات واستخدام اللغة والإدراك البصري، ومرض ألزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف مع حوالي 70% من إجمالي الحالات، ولكن اعتمادًا على سببها وأعراضها، يمكن تصنيف الخرف علي عدة تصنيفات مثل:

 

هناك خَرَف أجسام ليوي، الخرف الجبهي الصدغي، الخرف الوعائي، مرض باركنسون الخرف،  مرض كروتزفيلد جاكوب، مرض هنتنغتون، الخرف المختلط، حسب موقع تايمز اوف إنديا.

 

أعراض وأسباب مرض الخرف

الدراسات تشير إلى أن العديد من الأشياء قد تسهم في ذلك المرض حيث يصيب في الغالب الأشخاص في سن أكبر، حيث يعاني الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا من نوع واحد أو أكثر من أنواع الخرف، وهذا لا يعني أن الخرف والشيخوخة مرتبطان، فقد يكون لدى البالغين الأصغر سنًا أيضًا الخرف، لكن الحالات منخفضة نسبيًا.

 

وتتراوح أعراض الخرف من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على المنطقة المصابة في الدماغ. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للخرف مثل : القلق والضيق، وإحساس بالدونية ، والتجرد وعدم الاهتمام، وتكرار نفس الأسئلة ، وذهان ، واضطرابات النوم، ويتجول بدون سبب، وسلوكيات غير لائقة

 

علاج الخرف وألزهايمر

في وقتنا هذا لا يوجد علاج للخرف ولا لعكس أعراض هذه الحالة، فقط إذا كانت الحالة ناتجة عن بعض الحالات الصحية المحددة، فيمكن أن تعود الأمور إلى طبيعتها عند علاج الحالة الأولية.

 

كما يشمل علاج مرض ألزهايمر أيضًا توفير الراحة من الأعراض، اعتمادًا على شدة الحالة، فقد يختار الطبيب خيارًا أو اثنين من خيارات العلاج، إما الأدوية، أو التعرض لأشعة الشمس.

دراسة.. توقف التنفس أثناء النوم يسبب الزهايمر