اليوم.. كوكب أورانوس في تقابل مع الشمس 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يصل كوكب اورانوس يوم الجمعة 5 نوفمبر، إلى حالة التقابل مع الشمس في سماء الأرض عند الساعة 45 :03 صباحا بتوقيت القاهرة، وسيكون في أقرب مسافة من كوكب الأرض خلال العام وقرصه مضاء بالكامل بنور الشمس وهو أفضل وقت لرصده خلال العام.

وأكد علماء الفلك إن ظاهرة تقابل اورانوس تحدث كلما مرت الأرض بين الشمس والكوكب، ويجب التوضيح بأن المقصود بأن أورانوس في أقرب مسافة من الأرض بحسب المعايير الفلكية فقط فهو يبعد فعليًا 2.8 مليار كيلومتر من كوكبنا ما يعني بأن اورانوس ما يزال بعيداً.

وأضاف علماء الفلك: "نظرا لأن أورانوس في التقابل فهو سيشرق مع غروب الشمس ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، فإن القمر الذي عادة يطمس الأضواء الخافته في السماء لن يكون موجودا مايعني بأنها فرصة مثالية لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء".

ويعرف أنه عندما يكون أحد الكواكب في التقابل يكون في قمة لمعانه وأفضل أحواله ولكن بالنسبة لأورانوس سيكون لمعانه الظاهري (+5.7) لذلك سيكون مثل النجوم الخافتة للعين المجردة وسيبلغ قطره 3.8 ثانية قوسية فقط، لكن هذا يكفي لرؤيته على شكل كرة ضبابية صغيرة من خلال التلسكوبات عالية القوة بل وحتى من خلال  التلسكوبات الصغيرة جيدة الصنع.

ولمحاولة رؤية اورانوس بالعين المجردة يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد عن التلوث الضوئي للمدن ولكن يمكن رؤيته بسهوله من خلال المنظار كنقطة ضوئية خافته بشرط ان يعرف الراصد تحديد موقعه بإستخدام أحد التطبيقات.