هيئة الدواء تسمح بالبدء في التجارب السريرية للقاح المصري ضد كورونا

هيئة الدواء تسمح بالبدء في التجارب السريرية للقاح المصري ضد كورونا
هيئة الدواء تسمح بالبدء في التجارب السريرية للقاح المصري ضد كورونا

قال  د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، إن هيئة الدواء المصرية أجازت واحدًا من التطعيمات المصرية للتجربة ضد كوفيد-19، حيث يبدأ خلال أيام الإجراءات الخاصة بهذا اللقاح تمهيدًا لإجازة استخدامه، حيث استطاع مجموعة من علماء المركز القومي للبحوث التوصل إلى تصنيع لقاح مصري فعال ضد كورونا لتنافس مصر الدول العالمية في تصنيع اللقاح.  

 

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور خالد عبد الغفار، الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، لبحث سبل تعزيز التعاون في القطاع الصحي، وذلك بديوان عام وزارة الصحة والسكان.

 

ووجه الدكتور خالد عبد الغفار الشكر لمنظمة الصحة العالمية، لتعاونها المثمر مع مصر في مواجهة الجائحة ودعم جهودها في توفير وإنتاج اللقاحات على مدار الفترة الماضية، مشيرًا في هذا الصدد إلى التقدم الذي وصلت إليه مصر في الأبحاث الخاصة بإنتاج "اللقاح المصري" (أحد اللقاحات التي تعمل عليها المراكز البحثية في مصر)، مؤكدًا أنه سيتم البدء في التجارب الإكلينيكية للقاح خلال الفترة القليلة المقبلة، مما يُعد نقلة نوعية لمصر في مجال توطين صناعة اللقاحات.

 

وتناول الاجتماع مناقشة ملفات التعاون المشترك بين وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، وعلى رأسها إنتاج لقاحات فيروس كورونا ونقل تكنولوجيا التصنيع، فضلاً عن إجراءات المنظمة لتسجيل اللقاح المُصنع محليًا "فاكسيرا- سينوفاك"، لتيسير عملية تصديره للأشقاء بالدول الأفريقية والعربية خلال الفترة المقبلة وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضا: بروتوكول بين «الدواء المصرية» و«القومية للبريد» لتعزيز الاستفادة المشتركة