توقيع 99 اتفاقية بترولية خلال 7سنوات باستثمارات 17 مليار دولار

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على أن قطاع البترول نجح فى توقيع 99 اتفاقية بترولية خلال السبع سنوات الماضية باستثمارات حدها الأدنى 17 مليار دولار.

وأضاف الملا خلال ندوة نقابة المهندسين "قطاع البترول المصرى بين التحديات والإنجاز " بحضور المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين ولفيف من قيادات النقابة وقطاع البترول والثروة المعدنية، أن جذب شركات عالمية جديدة للعمل بمصر، والوفاء بأكثر من 85% من مستحقات الشركاء المتراكمة والتى بلغت 3ر6 مليار دولار وأصبحت 845 مليون دولار.

وأوضح الوزير أن النجاح فى تحقيق فائض فى الميزان التجارى خلال الثلاث سنوات الأخيرة بعد تحقيقها عجزاً في السنوات السابقة، فبالرغم من جائحة كورونا استطاع تحقيق فائض بلغ 600 مليون دولار خلال العام المالى 2020/2021، وتحقيق نسبة 24% من إجمالى الناتج القومى فى 2019/2020.

وأشار إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها الدولة وتصحيح التشوهات السعرية للمنتجات البترولية مثلت دعماً كبيراً، كما أوضح الدور الهام لترسيم الحدود مع السعودية وقبرص واليونان والتى أتاحت طرح مناطق جديدة للبحث والاستكشاف، وكذلك الاستفادة من التحول الرقمى فى إطلاق بوابة مصر الرقمية للاستكشاف لتسويق المناطق البترولية، بالإضافة إلى إيجاد نموذج اقتصادى متوازن مع الشركاء بما يحقق صالح الدولة والشركاء.

اقرا ايضا :مصر تحصد ثمار القرار التاريخي بإلغاء الطوارىء: احترام حقوق الإنسان وتوسيع المشاركة السياسية