وزير الري: غرق الإسكندرية «لمبة حمراء».. والمعلومة ليست جديدة

الدكتور محمد عبدالعاطي
الدكتور محمد عبدالعاطي

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إن تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن غرق المدن المنخفضة على السواحل مثل الإسكندرية، ليس جديد.

وأضاف الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج «صالة التحرير» المذاع عبر فضائية «صدى البلد»: وجود أماكن معرضة للخطر واحتمالية الغرق نعرفه من زمن، المعلومة ليست جديدة، وهو بمثابة إنذار ولمبة حمراء لتبدأ الدول تتخذ استعداداتها لمواجهته.

وأكد أن الدولة المصرية تتخذ استعداداتها للحيلولة دون غرق الإسكندرية، منها بناء مصدات ومنشآت حماية من السيول وتطهير مخرات السيول، كما تم وضع نظام حماية لإنقاذ قلعة قايتباي من الانهيار.

ولفت الدكتور محمد عبدالعاطي إلى أن من ضمن تلك الإجراءات أيضا إزالة التعديات على مجرى النيل، مردفا: "عند ظهور أحداث مناخية متطرفة، لو معنديش مجرى مائي يستوعب المياه المفاجئة يكون عندي مشكلة"، مؤكدا إزالة جميع المخالفات على نهر النيل ولن يستثنى أحد.

وأكد وزير الري، الاستعداد دائما لحدوث التغيرات المناخية بمنشآت حماية للسيول بكافة المحافظات، كما لفت إلى أنه عندما تعرضت بعض شواطيء بورسعيد للنحر حتى وصل للصف الأول في المباني، قامت الدولة بعمل حماية.

وأشار إلى أن الدولة تقوي البنية التحتية لتمتص الصدمات المناخية، فضلا عن تنفيذ المشروع القومي لتبطين الترع لحماية المواطنين من مخاطر تلوث المياه.